عربي ودولي

اجتماع أوروبي اليوم لبحث أزمة شرق المتوسط وعقوبات قاسية ضد تركيا

يجتمع، اليوم الإثنين، وزراء خارجية 27 دولة في الاتحاد الأوروبي، في بروكسل، لبحث ملفات أبرزها التوتر في منطقة شرق المتوسط، ومسألة فرض قائمة عقوبات قاسية ضد نظام أردوغان، يتوقع أن تترك آثاراً مدمرة على الاقتصاد التركي المتراجع أصلاً، وفق ما ذكرت وكالات أنباء وتقارير صحفية.
وتنتظر الدول المتنازعة مع أنقرة موقفاً أوروبياً صلباً إزاء تحركات النظام التركي في شرق المتوسط، مع اقتراب قمة قادة التكتل، المقررة الخميس المقبل، وسط تقديرات بأن العقوبات على أنقرة باتت أقرب من أي وقت مضى.
ويجري نظام أردوغان عمليات تنقيب عن موارد الغاز الهائلة في المياه الاقتصادية الخالصة لكل من قبرص واليونان، الدولتين العضويين في الاتحاد الأوروبي، وأكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، أن الاجتماع الوزاري في بروكسل، اليوم سيبحث لائحة العقوبات المقترحة على أنقرة.
وتشمل قائمة العقوبات المحتملة، حظراً على السفن أو غيرها من الأصول المستخدمة في عمليات التنقيب، وحظر استخدام موانئ ومعدات الاتحاد الأوروبي، وعقوبات واسعة ضد قطاعات بأكملها في الاقتصاد التركي.
واستبق وزير الخارجية القبرصي، نيكوس كريستودوليديس، الاجتماع بالمطالبة بفرض عقوبات على النظام التركي بـ«شكل فوري»، لمواجهة أعمالها غير القانونية في مياه شرق المتوسط.
وقال في تصريحات صحفية: إن تركيا اختارت التصعيد تجاه بلاده، باتخاذ قرار بتمديد عمل سفينة التنقيب «يافوز» في المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لقبرص.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock