العناوين الرئيسيةسورية

اجتماع موسّع للإعلان عن بدء التسويات بحماة في الـ 9 من الشهر الجاري

عقد اليوم في حماة اجتماع موسع بحضور مدير إدارة المخابرات العامة اللواء حسام لوقا ومحافظ حماة محمود زنبوعة وأمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي أشرف باشوري ورئيس اللجنة الأمنية والعسكرية اللواء عساف نيساني، ونائب قائد الفرقة الرابعة اللواء علي محمود وقائد شرطة المحافطة اللواء تركي محمد السعيد، وذلك في صالة مجلس محافظة حماة.

وأعلن اللواء لوقا أن مركز التسويات بمحافظة حماة سيبدأ عمله الأحد المقبل 9/10/2022 في صالة محطة القطار غرب حماة، وهو تنفيذ للمرسوم التشريعي رقم 7 لعام 2022 الصادر عن السيد الرئيس بشار الأسد، والقاضي بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30-4-2022 .

وبيَّن اللواء لوقا أنه سيتم العمل على تقديم كل التسهيلات لإجراء التسويات، لضمان عودة المواطنين إلى مناطقهم، وأن العفو لا يؤثّر في دعوى الحق الشخصي، وللمضرور في جميع الأحوال أن يقيم دعواه أمام المحكمة المدنية المختصة.

ولفت اللواء لوقا إلى أن المرسوم أتاح لكل مواطن خارج القطر، التقدم بطلب رسمي في سفارات الجمهورية العربية السورية للعودة إلى سورية، وأن السفارات ستبين لأي مواطن إن كان العفو سيشمله أم لا بعد طلبه.

مؤكداً أن اجتماع اليوم هو دعوة للأهالي المهجرين بالعودة إلى بلدهم.

كما أوضح اللواء لوقا أن اللجنة الأمنية ستنسق مع الأمانة العامة لمحافظة حماة ، بشأن الأحوال المدنية للعائدين وتسجيلهم بشكل قانوني خلال عملية التسوية، وسيتم تسهيل جميع إجراءات العودة لهم ، ومنحهم بطاقات تسوية من قبل اللجنة الأمنية.

بدوره أوضح نائب قائد الفرقة الرابعة اللواء علي محمود، أن العسكريين الفارّين سيمهلون مدة شهر للالتحاق بوحداتهم العسكرية مع بيان سبب الفرار، أما المتخلفون فيمهلون ستة أشهر وتتم معالجة وضعهم مع اللجنة الأمنية.

وبيَّنَ محافظ حماة أن الدولة مستمرة بفتح أبوابها لاحتضان أبنائها على امتداد الجغرافيا السورية، لافتاً إلى أن التسهيلات التي تقدمها المحافظة والجهات المعنية لاستقبال الأهالي العائدين إلى مناطقهم وقراهم كبيرة جداً.

وقدم عدد من شيوخ ووجهاء العشائر مداخلات ركزت على ضرورة افتتاح المزيد من المعابر الإنسانية في الريف الشرقي والشمالي للمحافظة.

كما طرح الحضور عدداً من الاستفسارات حول بعض الحالات وأجاب عليها اللواء لوقا مؤكداً أنه سيتم تقديم كل التسهيلات للعائدين وتسوية أوضاعهم، لافتاً إلى دراسة وضع بعض الحالات للعمل على معالجتها وفق الأنظمة والقوانين.

الوطن أون لاين – مراسل حماة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock