محلي

استعدادات خجولة للعيد في حماة.. ومواطنون: العين بصيرة واليد قصيرة!

بيَّنَ عدد من أهالي حماة لـ”الوطن أون لاين” أن عيد الأضحى المبارك مناسبة سعيدة للمة الأهل والأقرباء والأصدقاء، ولكن الضيافة فيها ستقتصر على الموجود (فالجود من الموجود) كما يقال بالمأثور الشعبي !.

وأكدوا أنهم استعدوا للعيد بشكل خجول، واقتصرت مشترياتهم على الضروريات فقط ، فلا ألبسة ولا أحذية جديدة للأولاد ولا لحوم حمراء إلا (من قريبو) أي بالأوقية وليس بالكيلو، ولا حلويات من المحال التجارية وإنما كعك وبيتفور من شغل البيت فقط.

وقالت هند وهي موظفة: العين بصيرة واليد قصيرة، فالأسواق عامرة بكل شيء ولكن أسعار المواد والسلع لا تناسبنا نحن الموظفين.

وبيَّنَ هاني القاسم، وهو موظف أيضاً، أن فاتورة العيد تقصم الظهر إذا أراد واحدنا أن يعيِّد وأسرته كما كان يعيد قبل العام 2011 ، “رزق الله على تلك الأيام، فقد كان كل شيء فيها جميلاً، والأسعار رغم ارتفاعها كانت مقبولة، فرواتبنا آنذاك كانت (منيحة ومعيشتنا) وأما اليوم فبالكاد تكفينا للأسبوع الأول من الشهر”.

وقالت سلمى وهي معلمة وزوج شهيد: لا مكان في القلب للعيد وفرحه، ففي كل بيت سوري جرح أو غصة ، إمَّا لفقد معيل أو فقدان زوج أو لخطف ابن أو لفقد عزيز .

وعن واقع الأسعار في الأسواق واستعداد مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة للعيد، بيَّنَ مديرها زياد كوسا لـ”الوطن أون لاين” أن بعض الباعة يحاولون كالعادة في أي عيد رفع الأسعار أو الغش بالمواد وأسعارها مستغلين الطلب الشديد عليها.

وأوضح أن الدوريات بالمرصاد لهم وهي مستنفرة بالأسواق على مدار الساعة ومنذ 28 الشهر الماضي، بعد اتخاذ عدة إجراءات لضبط الأسواق والمتلاعبين بأسعار المواد والسلع .
حيث تم تقسيم المدينة إلى 8 قطاعات ونشر دوريات لكل قطاع مع التركيز على محال الألبسة والأحذية والحلويات واللحوم .
وقال كوسا: ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم نظمت دورياتنا أكثر من 65 ضبطاً بحق المخالفين من الباعة لبيعهم بأسعار زائدة ولعدم الإعلان عن الأسعار، وللغش بالحلويات بإضافة مواد منتهية الصلاحية بصناعتها، وللذبح خارج المسلخ البلدي وحيازة لحوم فاسدة، وأخرى مفرومة مسبقاً.

وأهاب كوسا بالمواطنين الإبلاغ عن أي بائع يغشهم أو يتقاضى منهم أسعاراً زائدة، ليصار إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه فوراً.

محمد خبازي – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock