سوريةسياسة

استكمال الاستعدادات لدخول “الركبان”.. و150 مليون دولار لتغطية أزمتي الغوطة وعفرين

بين المنسق المقيم للشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في سورية علي الزعتري، اليوم الأربعاء، أن 26 ألف مدني ممن خرجوا من الغوطة الشرقية لدمشق ودخلوا مراكز الإيواء قد غادروا هذه المراكز فيما بعد سواء إلى أقارب لهم في دمشق استضافوهم أو إلى بيوت لهم في دمشق أو أنهم عادوا إلى قراهم وبلداتهم في الغوطة الشرقية، وفي المقابل بقي حوالي 50 ألف نازح من مدن وبلدات الغوطة داخل مراكز الإيواء.

وقال الزعتري، في مؤتمر صحفي في فندق فورسيزن دمشق إنه تم توزيع 200 ألف وحدة من مقتنيات الأسرة الضرورية لحياتها اليومية على المدنين النازحين من منطقتي الغوطة الشرقية وعفرين.

وأوضح أن الأمم المتحدة تحتاج الى 150 مليون دولار لتغطية تكاليف الأزمتين (الغوطة وعفرين) بالتساوي، كاشفا عن أن التمويل يأت لكن ما زال دون المستوى المطلوب.

وكشف الزعتري أن الأمم المتحدة حصلت على الموافقة لإرسال بعثة أممية إلى محافظة الرقة للاطلاع على الواقع الانساني وتقييمه، لبداية العمل في الرقة، لافتا الى أن هناك حوار وتخطيط مشترك بين البرنامج الانمائي للأمم المتحدة في سورية والهلال الأحمر العربي السوري، بخصوص البعثة التي ستذهب الى مخيم الركبان للنازحين السوريين.

وبهذا الخصوص كشف رئيس منظمة الهلال الاحمر العربي السوري، خالد حبوباتي، الذي شارك في المؤتمر، أنهم حصلوا على كل الموافقات اللازمة بخصوص ارسال قافلة مساعدات الى مخيم الركبان.

وحول عفرين بين حبوباتي أنه تم اخراج أكثر من 180 ألف مدني من المنطقة وأغلبيتهم نزحوا باتجاه نبل والزهراء، لافتا الى أن هناك 12 عيادة متنقلة للهلال الأحمر السوري في محيط الغوطة الشرقية، و6 عيادات في عفرين، مبينا أن متطوعي الهلال الاحمر السوري اضطروا للانسحاب من عفرين نتيجة عدم قدرتهم على الحصول على ضمانات السلامة لفرقهم في المنطقة.

وبين حبوباتي أن الهلال الاحمر العربي السوري يوزع يوميا 25 ألف ربطة خبز على نازحي الغوطة الشرقية، و22 ألف ربطة على نازحي عفرين.

مازن جبور – الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock