العناوين الرئيسيةمحلي

اسمندر لـ«الوطن»: الخبز الصغير في «برزة واليرموك» فقط ولا توجيه في توسيع التجربة حالياً

بيّن مدير فرع المؤسسة السورية للمخابز في دمشق نائل اسمندر في تصريح لـ«الوطن» أن تجربة الخبز الصغير مطبقة حالياً في مخبزي برزة واليرموك فقط، مؤكداً أنها لاقت ارتياحاً كبيراً وإقبالاً لدى المواطنين، مضيفاً: لا جديد حول هذا الموضوع ولا تفكير في التوسع حالياً بالتجربة.
ولفت اسمندر إلى عودة الضغط على المخابز كما كان قبل إجراءات وتداعيات كورونا، مؤكداً العمل على تأهيل وصيانة وترميم خطوط الإنتاج القديمة وذلك بهدف تحسين الآلات والمكنات للوصول إلى جودة الرغيف المطلوبة والجيدة، علماً أن الجودة ترتبط بعدة عوامل منها الآلات الحديثة والعجنة.. إلخ.
وأشار مدير فرع المخابز إلى أن إنتاج الخبز جيد، ويصل إلى 350 طناً يومياً، علماً أن عدد المخابز الآلية والاحتياطية يقدر بـ30 مخبزاً، مع وجود 55 مخبزاً خاصاً.
ونوه اسمندر بإجراء جولات مستمرة للوقوف عند عمل المخابز، مؤكداً أنه يتم العمل بالطاقة الكاملة في اليرموك والتضامن.
في السياق أشار مشرف مخبز اليرموك فادي سفر إلى أهمية بيع الخبز ذي القطر الصغير في الحد من الهدر وعدم إتلاف جزء من رغيف الخبز، وخاصة أن المؤسسة العامة السورية للمخابز أنتجت ربطة الخبز بوزن 1300غ متضمنة 12 /13 رغيفاً بقطر يتراوح بين 25/28سم، مضيفاً: إن الربطة تخفف بنسبة 20 بالمئة من الهدر بقياسها الكبير ما ينعكس تلقائياً وإيجاباً على توفير مادة الدقيق ومستلزمات إنتاجه.
وقال: في مخبز اليرموك نلاحظ إقبالاً كبيراً وازدحاماً منذ ساعات الصباح نظراً لرغبة المواطنين بالرغيف الصغير، وبالنسبة للإنتاج بيّن أنه بدىء العمل في مخبز اليرموك 1 نهاية عام 2019 بطاقة إنتاجية بين 3- 5 أطنان يومياً بمعدل وردية واحدة.
واليوم بعد سلسلة من التحسينات والتعديلات من نوعية الدقيق المناسب إلى شكل ولون الرغيف والوقوف عند رغبة المواطن بما يناسبه ويلبي حاجته، ازداد إنتاج المخبز ليصل إلى نحو 11-12 طناً يومياً.

الوطن – فادي بك الشريف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock