عربي ودولي

اشتية للبرلمان الأوروبي: إذا فاز ترامب فليساعدنا اللـه وليساعد العالم أجمع

عبّر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، عن تخوفه من فوز الرئيس الأميركي دونالد ترامب بولاية رئاسية ثانية متمنياً فشله.
وقال اشتية متوجهاً إلى البرلمان الأوروبي، حسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني: إنه في حال نجاح ترامب وكان يتعين علينا العيش 4 سنوات أخرى معه.. فليساعدنا اللـه وليساعدكم وليساعد العالم أجمع.
في المقابل، تفاءل اشتية بمستقبل أفضل للعلاقات الفلسطينية-الأميركية والعلاقة الفلسطينية – الإسرائيلية إذا فاز الديمقراطي جو بايدن في هذه الانتخابات التي تنظم في الثالث من شهر تشرين الثاني المقبل.
وقال اشتية وهو يتحدث عبر الأقمار الصناعية إلى لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي: «إذا ما تغيرت الأمور في الولايات المتحدة الأميركية فإني أعتقد أن هذا سينعكس بنفسه مباشرة على العلاقات الفلسطينية-الإسرائيلية» و«على العلاقات الثنائية الفلسطينية- الأميركية». وذكّر اللجنة البرلمانية الأوروبية بما اتخذه ترامب من «قرارات خطيرة جداً ضد فلسطين بما فيها إغلاق مكتب فلسطين في واشنطن ووقف المساعدات المالية لوكالة «أونروا» الأممية مضيعاً بالتالي 4 سنوات في فرض خطة مرفوضة فلسطينياً وعربياً ودولياً، تسمح لإسرائيل بضم 30 بالمئة من الضفة الغربية».
وأوضح أن نتائج الانتخابات الأميركية والانتخابات الإسرائيلية الرابعة المحتملة «بسبب النزاعات السياسية داخل الساحة الإسرائيلية» ستكون لها «تبعات جدية جداً علينا وعلى عملية السلام وأيضاً على الدور الأوروبي المستقبلي فيما يتعلق بالشرق الأوسط».
أما على المستوى الداخلي، فقال اشتية: «لدينا إرادة جادة لإجراء الانتخابات وهي استحقاق وطني وبوابة لإنهاء الانقسام وإعادة الوهج الديمقراطي لفلسطين، والحكومة ستقوم بكل ما هو ممكن لتسهيل إجرائها»، مؤكداً مطالبة السلطة الفلسطينية «الاتحاد الأوروبي بدعم هذه الانتخابات والضغط على إسرائيل لإجرائها في القدس» كحق من حقوق الفلسطينيين «ضمنته الاتفاقيات الموقّعة مع إسرائيل» في السابق، داعياً «دول الاتحاد الأوروبي للاعتراف بالدولة الفلسطينية».

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock