سياسةعربي ودولي

الأسطول الثاني الأمريكي يعود إلى الخدمة لمواجهة روسيا

قامت الولايات المتحدة رسميا يوم الجمعة بإعادة تأهيل الأسطول الثاني لقواتها البحرية بهدف ردع روسيا في مياه المحيط الأطلسي.

ونقلت “روسيا اليوم” عن قائد عمليات القوات البحرية الأمريكية، الأدميرال جون ريتشاردسون، قوله في كلمة ألقاها خلال مراسم خاصة لإطلاق عمل الأسطول الثاني في قاعدة نورفولك بولاية فيرجينيا: “يجب علينا الاحتفاظ بميزاتنا التنافسية والهيمنة في البحر”.

وشدد ريتشاردسون على أن الأسطول الثاني سيكون عليه العمل في ظل “نهضة روسيا” مثلما نشط خلال فترة الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفييتي.

وأضاف: “الأسطول الثاني سيطور قدراتنا على المناورة والقتال في مياه البحر الأطلسي وبالنتيجة دعم التغلب الأمريكي في البحر، الأمر الذي سيؤدي إلى ضمان أمن ونفوذ وازدهار أمتنا”.

من جانبه، قال الفريق أدرو وودي ليويس، الذي تولى قيادة هذه القوة البحرية: “إن الأسطول الثاني للولايات المتحدة له تاريخ أسطوري وسنحترم هذا الإرث”.

وأشار ليويس إلى أن هدفه يتمثل بـ”بناء أسطول مستعد للقتال”، وأضاف: “مستعد للقتال لدرجة ستمكننا من تفادي المعارك”.

وتوضيحا لإعادة تشكيل الأسطول الثاني، أكد مسؤول من البحرية الأمريكية لقناة “CNN”، الجمعة، أن هذه الخطوة تأتي لتعزيز مواقع الولايات المتحدة بحريا تحسبا لاندلاع مواجهة لها مع روسيا.

وتأسس الأسطول الثاني للبحرية الأمريكية عام 1950 مع اندلاع الحرب الباردة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة.

وتم تفكيك الأسطول عام 2011 أثناء ولاية الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، الذي تعهد في بداية حكمه باتباع نهج لإعادة إطلاق العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock