عربي ودولي

“الأسوأ آتٍ”.. المنتجات الغذائية تختفي من الأسواق الأوروبية

كشفت وكالة “بلومبيرغ” نقص بعض المنتجات الشعبية الغذائية في الأسواق الأوروبية، بسبب الوضع الاقتصادي في العالم.

وبحسب “بلومبيرغ”، فقد “حصل نقص في تواجد الخس على رفوف متاجر الخضار في أستراليا “، كما رصدت الوكالة اختفاء البصل من الأسواق في اليابان، والبيرة المعبأة في ألمانيا، والفشار في الولايات المتحدة، وذكرت أنه يوجد “تقارير تتحدث عن خطر حدوث نقص في بعض الأنواع الشعبية الأخرى من الخضار”.

وأضافت: “أعلنت حالة من الذعر في أوروبا ولا سيما إيطاليا بعد أن احتلّ النقص العالمي في البطاطس عناوين الصحف، وبعد أن اضطرت ماكدونالدز إلى تعليق بيع البطاطس المقلية في العديد من البلدان بسبب مشاكل الإمداد”.

هذا وترى الوكالة أن “هذا الوضع تفسره الظروف الجوية ووباء فيروس كورونا، فضلاً عن الوضع الجيوسياسي الذي تطور على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا”، بينما يعزو خبراء هذا النقص إلى أثر العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا وتبعاتها على التجارة العالمية وسلاسل الإمداد.

وتعاني الشعوب الأوروبية من وضعٍ ضاغط في ظل تضخّم شديد وارتفاع أسعار الوقود إلى أعلى مستوياتها وزيادة أسعار المواد الغذائية.

وكانت دراسات متخصصة صادرة حديثاً حذرت بأن “الأسوأ آتٍ” على صعيد الغذاء، مع ترقب زيادة الميزانية الغذائية في الاتحاد الأوروبي بمتوسط 243 يورو للشخص في السنة.

المصدر: وكالات

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock