محلي

الأعلاف ترفع أسعار الحليب ومشتقاته في القنيطرة

رفعت معامل الألبان والأجبان والمنشآت الصغيرة والأسرية أسعارها بشكل لافت مؤخراً.
وطالب أبناء محافظة القنيطرة عضو المكتب التنفيذي المختص ومدير التجارة الداخلية اتخاذ القرار اللازم لكبح جماح أصحاب المعامل والتجار.

وفي قراءة سريعة لأسعار الحليب ومشتقاته التي ارتفعت وعلى عدة مراحل خلال الأسبوعين الماضيين نحو 50 بالمئة تراوح سعر الحليب بين 400 – 500 ليرة والجبنة البلدية 2500 -3000 والقشقوان 4500 والشلل 4000 واللبنة الطرية 2000 والناشفة 3500 ولبن البقر 500 ولبن الغنم 900 والسمن البقري والغنم 8000 ليرة، والحقيقة أن القائمة تطول ولكن تم ذكر المواد الأكثر طلباً.

مدير زراعة القنيطرة حسين صلان بيّن لـ«الوطن» أن إنتاج المحافظة من الحليب نحو 33 ألف طن سنوياً حيث إنتاج الأبقار نحو 28 ألف طن والأغنام 4941 طناً، على حين أن إنتاج الماعز 208 أطنان، مؤكداً الحرص على الفلاح وعلى مصلحته من استغلال التجار وجامعي الحليب ودعمه بإيجاد سعر يغطي تكاليف الإنتاج.

وأكد عضو اتحاد الفلاحين بالقنيطرة غسان الطويل أن قلة كميات المقنن العلفي الممنوحة للمربي وارتفاع سعر المادة في السوق المحلية رفع سعر كيلو الحليب لنحو 350 ليرة من المربي، مطالباً بإيجاد سعر عادل يلائم المربي وجامعي الحليب ومعامل الألبان مع ضرورة تأمين المستهلك بالحليب ومشتقاته وذلك بعد حساب التكلفة الفعلية لمعامل الإنتاج حيث يكون السعر مناسباً وخاصة أن أبناء القنيطرة من أصحاب الدخل المحدود.

خالد خالد – الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock