العلاقات السورية الصينيةالعناوين الرئيسية

الاكاذيب الاميركية تجاه الموقف الصيني من الحرب في أوكرانيا.. التحقق من الواقع

لم تتوقف الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى وكذلك منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) عن نشر معلومات مضللة حول موقف الصين من الوضع في أوكرانيا، واستمرت في توجيه الاتهامات التي لا أساس لها لمهاجمة الصين وتشويهها، وهذه الأكاذيب والخلط بين الصواب والخطأ هي محاولة لتضليل العالم، فموقف الصين من قضية أوكرانيا فوق الجميع وموضوعي وعادل.

ومن خلال عرض الأمثلة على المعلومات المضللة والحقيقة على أرض الواقع يمكن مساعدة العالم على فهم ما يحدث بالفعل.

قال تقرير استخباراتي أميركي إن الصين أبلغت روسيا أنها لن تمنع روسيا من اتخاذ إجراءات في أوكرانيا، وطلبت من روسيا ألا تفعل ذلك قبل نهاية دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، و>كر التقرير الأميركي أن روسيا طلبت من الصين مساعدة بما في ذلك أسلحة ومعدات أخرى.

في التحقق من حقيقة ما ذكره الموقع الاستخباراتي الأميركي على أرض الواقع يمكن القول إن : روسيا دولة ذات سيادة تزن سياستها الخارجية وتقررها وتنفذها بشكل مستقل بناءً على استراتيجيتها ومصالحها، وليست هناك حاجة للحصول على موافقة الصين مسبقًا. في الواقع ، كما اعترف المسؤولون الأمريكيون بعدم وجود دليل على تقديم الصين مساعدة عسكرية لروسيا.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام، فإن المعلومات التي أوردتها صحيفة “نيويورك تايمز” بناءً على مصدر مجهول تم تقديمها بالفعل من قبل مسؤول كبير لشؤون المحيطين الهندي والهادئ في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، كانت أخباراً كاذبة تم نشرها عمداً من قبل الولايات المتحدة لتشويه سمعة الصين.

◆ وفقًا لـ NBC News ، نشر ضباط المخابرات الأميركية معلومات حول “النزاع الروسي الأوكراني”، وتم اختلاق بعض “التأكيدات”، مثل تفكير الصين في تقديم مساعدة عسكرية لروسيا، ما يؤكد أن الولايات المتحدة كانت تتخذ إجراءات استباقية لكسب “حرب المعلومات” ضد روسيا.

بالمقابل وفي حديثه لوسائل الإعلام في 22 آذار 2022 ، اعترف مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أنه لم ير أي دليل على تقديم الصين معدات عسكرية لروسيا، وفي في 30 من آذار 2022 ، قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن الولايات المتحدة لا ترى أي مؤشرات على مساعدة عسكرية صينية لروسيا.

الخطأ الثاني جرى من خلال  من خلال البيان المشترك الصادر عن الصين وروسيا في الرابع من شباط حيث جرى استثماره للقول بأنه يشكل دليلاً على دعم الصين لروسيا في قضية أوكرانيا، واعتبار أن البيان المشترك هو “دعم مبطّن” لـ “غزو” روسيا لأوكرانيا.

ومن خلال عملية اكتشاف الحقيقة يمكن الاشارة التحقق إلى أنه في شباط الفائت أصدرت الصين بيانات مشتركة مع عدد من القادة الذين حضروا حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، وتفسير الولايات المتحدة للبيان المشترك بين الصين وروسيا خارج عن السياق وجزء من حملة تشويه

فخلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، قام العديد من القادة الأجانب بزيارة الصين، و أصدرت الصين بيانات مشتركة مع قيرغيزستان والأرجنتين والإكوادور ومنغوليا وباكستان وبابوا غينيا الجديدة ودول أخرى للتعبير عن الدعم المتبادل في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لبعضها البعض وتسليط الضوء على الجهود المشتركة لدعم التعددية.

وفي بيانهما المشترك ، دعت الصين وروسيا جميع الدول إلى مناصرة القيم الإنسانية المشتركة المتمثلة في السلام والتنمية والإنصاف والعدل والديمقراطية والحرية ، واحترام حقوق الشعوب في تحديد مسارات التنمية لبلديها بشكل مستقل وسيادة و الأمن والمصالح الإنمائية للدول ، من أجل حماية النظام الدولي الذي يركز على الأمم المتحدة ، والنظام الدولي القائم على القانون الدولي ، والسعي إلى تعددية الأطراف الحقيقية مع قيام الأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها بدور مركزي وتنسيقي ، وتعزيز العلاقات الدولية الأكثر ديمقراطية ، وضمان السلام والاستقرار والتنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم.

الخطأ الثالث الذي جرى استخدامه هو القول بأن الصين تساعد روسيا في نشر معلومات مضللة بأن “الولايات المتحدة تمتلك أسلحة بيولوجية في أوكرانيا”.

ومن خلال التحقق من الواقع بمكن القول: بأن الولايات المتحدة تقوم بذلك بغرض تشتيت انتباه الرأي العام. فوفقًا للمعلومات العامة، فقد نفذت الولايات المتحدة أنشطة عسكرية بيولوجية أكثر من أي دولة أخرى في العالم، كما أنها الدولة الوحيدة التي استخدمت الأسلحة البيولوجية والكيميائية في حروب متعددة، والدولة الوحيدة التي تعارض إنشاء آلية تحقق متعددة الأطراف لاتفاقية الأسلحة البيولوجية (BWC) ، وهو موقف علني اتخذته الولايات المتحدة لأكثر من عامين. عقود.

◆ تسيطر وزارة الدفاع الأمريكية على 336 معملًا بيولوجيًا في 30 دولة. وورثت “إرث الشيطان” من الوحدة 731 ، وهو الفرع سيئ السمعة للجيش الياباني أثناء حرب العدوان على الصين، كما أجرت الولايات المتحدة أبحاثًا وتطوير أسلحة بيولوجية في فورت ديتريك. وعلى الرغم من دخول اتفاقية الأسلحة البيولوجية حيز التنفيذ في عام 1975 ، استمرت الولايات المتحدة في مثل هذه الأنشطة. لأكثر من 20 عاماً ، وكانت الدولة الوحيدة التي عارضت إنشاء آلية تحقق متعددة الأطراف لاتفاقية الأسلحة البيولوجية ، مدعية أن “النهج التقليدي  ليس هيكلًا عمليًا للأسلحة البيولوجية” و “مشروع البروتوكول الملحق باتفاقية الأسلحة البيولوجية” من شأنه أن يعرض الأمن القومي والمعلومات التجارية السرية للخطر “. بصفتها دولة طرف في اتفاقية الأسلحة البيولوجية ، فإن الولايات المتحدة ملزمة بتقديم توضيحات بشأن القضايا التي تهم المجتمع الدولي وفقًا للمادة الخامسة من الاتفاقية.

الاتفاق المبرم بين وزارة الدفاع بالولايات المتحدة الأمريكية ووزارة الصحة الأوكرانية بشأن التعاون في مجال منع انتشار التكنولوجيا ومسببات الأمراض والخبرة التي يمكن استخدامها في تطوير الأسلحة البيولوجية، الموقع من قبل البلدين، ينص بوضوح على أن ممثلي وزارة الدفاع الأمريكية لديهم الحق في المشاركة في جميع الأنشطة ذات الصلة في المنشآت في أوكرانيا ؛ يجب تخزين جميع مسببات الأمراض الخطيرة في أوكرانيا في مختبرات محددة ؛ يجب أن تشارك أوكرانيا مع الولايات المتحدة البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة شبكة المراقبة ذات الصلة ، وتنقل إلى الجانب الأمريكي نسخًا مطلوبة من سلالات مسببات الأمراض الخطيرة، وتحجب المعلومات التي حددها الجانب الأمريكي على أنها “حساسة” من الكشف العام.

◆ في 8 من آذار 2022، اعترفت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ، فيكتوريا نولاند ، في جلسة استماع بمجلس الشيوخ بأن “أوكرانيا لديها مرافق أبحاث بيولوجية ، والتي ، في الواقع ، نحن الآن قلقون تمامًا من أن القوات الروسية ربما تسعى للسيطرة على ، لذلك نحن نعمل مع الأوكرانيين حول كيفية منع أي من تلك المواد البحثية من الوقوع في أيدي القوات الروسية في حالة اقترابها “.

◆ نشرت الولايات المتحدة علناً أو من خلال المنظمات غير الحكومية التي تمولها الولايات المتحدة معلومات مضللة حول استخدام العراق وسورية للأسلحة الكيماوية والبيولوجية. ومن خلال مقابلته مع قناة الجزيرة في عام 2011 ، اعترف وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول أمام الجمهور بأن حيازة العراق لأسلحة كيماوية وبيولوجية كانت معلومات خاطئة، وعلينا ألا ننسى بأنه لطالما كانت حكومة الولايات المتحدة الراعي الرئيسي لمنظمة “الخوذ البيضاء”، وأصدرت تعليمات للمنظمة بنشر العديد من مقاطع فيديو مزيفة بخصوص استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيميائية.

الخطأ أو الكذبة الرابعة، هي  تضخم الصين الدعاية الروسية من خلال الادعاء بأن “الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي تسببا في أزمة أوكرانيا”.

وبالتحقق من الواقع: فقد حذر أصحاب البصيرة في المجتمع الدولي علنًا مرات عديدة من التداعيات المحتملة للضغط المستمر للولايات المتحدة من أجل توسع الناتو شرقًا.

أظهرت وثيقة كشف عنها الأرشيف الوطني لبريطانيا العظمى أن ممثل الولايات المتحدة، كان قد وعد في المفاوضات في ذلك الوقت بألا يتوسع الناتو إلى الشرق سواء بشكل رسمي أو غير رسمي.

◆ اقترحت روسيا منذ سنوات الحوار مع الولايات المتحدة حول مبادرة أمنية أوروبية، لكن الجانب الأمريكي تجاهلها في عام 2021، وعرضت روسيا عدة مرات التفاوض وتوقيع اتفاقية سلام مع الناتو، لكن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي رفضتها، كما دأبت وكالة المخابرات المركزية منذ فترة طويلة على تدريب أعضاء “كتيبة آزوف” في مكان سري بجنوب الولايات المتحدة. ومنذ عام 2014 ، تصوت الولايات المتحدة وأوكرانيا باستمرار ضد مشاريع القرارات المتعلقة بمكافحة “النازية الجديدة” في الأمم المتحدة. وفي عام 2015 ، رفع مجلس النواب بالكونغرس الأمريكي الحظر المفروض على تمويل “كتيبة آزوف” وقدم قدراً كبيراً من المساعدة العسكرية لأوكرانيا، وقال تقرير صدر في عام 2018 عن المجلس الأطلسي ، وهو مركز أبحاث أمريكي، إن “كتيبة آزوف” كانت من بين المتلقين للأسلحة والمعدات التي قدمتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

بعد الحرب العالمية الثانية ، أصبحت “الحروب بالوكالة” خيارًا رئيسيًا للولايات المتحدة للتدخل في شؤون الدول الأخرى. إن أزمة أوكرانيا التي تتلاعب بها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي هي “حرب بالوكالة”، وعلق البرلماني البريطاني السابق جورج غالاوي بالقول: إن الولايات المتحدة مستعدة للسماح لأوكرانيا بالقتال حتى آخر قطرة من دمائها.

الخطأ الخامس هو أن الصين تحاول صرف الانتباه عن طريق الادعاء بأن “الولايات المتحدة، وخاصة مقاولي الدفاع الأمريكيين ، هم المستفيد الأكبر من أزمة أوكرانيا”.

وبالتحقق من الواقع يمكن القول: إنها حقيقة لا جدال فيها أن الشركات العسكرية الأمريكية قد جنت أرباحاً ضخمة منذ بدء الصراع بين روسيا وأوكرانيا في تشرين أول  2021 ، وارتفعت أسعار أسهم الشركات العسكرية الأمريكية العملاقة على مدى الأشهر الستة الماضية، كما نمت أسهم شركة لوكهيد مارتن بنحو 35٪ ، بينما ارتفعت أسهم نورثروب جرومان بنسبة 27٪ ورايثيون بنسبة 14.5٪. قال جيمس تايكليت ، الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن ، إن المنافسة بين القوى الكبرى ستجلب المزيد من الأعمال للشركة.

الخطأ والكذبة السادسة هي أن: الصين لم تلعب دورا بناء في حل القضية الأوكرانية.

وبالتحقق من الواقع يمكن التأكيد أنه: لطالما التزمت الصين بتعزيز محادثات السلام. موقف الصين موضوعي وعادل، ويمثل ما تأمل معظم الدول أن تراه في هذه القضية. لقد أشاد الكثيرون في المجتمع الدولي بدور الصين البناء.

في 25 شباط 2022 ، أجرى الرئيس شي جين بينغ محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأعرب عن دعم الصين لروسيا في حل القضية من خلال التفاوض مع أوكرانيا، وفيالثامن من آذار، عقد الرئيس شي جين بينغ قمة افتراضية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز. طرح الرئيس شي أربع نقاط بشأن أوكرانيا ، مؤكدا أنه يجب احترام سيادة وسلامة أراضي جميع البلدان، ويجب مراعاة مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة بالكامل، ويجب أخذ الشواغل الأمنية المشروعة لجميع البلدان على محمل الجد، وجميع الجهو. التي من شأنها أن تفضي إلى تسوية سلمية للأزمة يجب دعمها.

وفي 18 من آذار أجرى الرئيس شي جين بينغ مكالمة فيديو مع الرئيس الأميركي جو بايدن، مؤكدا مرة أخرى أن جميع الأطراف بحاجة إلى دعم مشترك لروسيا وأوكرانيا في الحوار والمفاوضات التي ستؤدي إلى نتائج وتؤدي إلى السلام.

في 31 آذار 2022 ، طرح عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية وانغ يي التزامات الصين الخمسة بشأن قضية أوكرانيا في تونشي بمقاطعة آنهوي. أولا، تلتزم الصين بتعزيز محادثات السلام باعتبارها الاتجاه الصحيح، كما تدعو الصين إلى وقف إطلاق النار ووقف الأعمال العدائية، وتدعم روسيا وأوكرانيا في إجراء حوار مباشر.

ثانيًا، تلتزم الصين بالتمسك بالمعايير الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية وتعارض وضع الدول الصغيرة والمتوسطة الحجم في طليعة التنافس الجيوسياسي.

ثالثًا ، تلتزم الصين بمنع عودة ظهور عقلية الحرب الباردة. تدعو الصين إلى رؤية أمن مشترك وشامل وتعاوني ومستدام، وتحترم وتتوافق مع الاهتمامات المشروعة والمعقولة لجميع الأطراف.

رابعاً، تلتزم الصين بدعم الحقوق والمصالح المشروعة لجميع الدول وتعارض العقوبات الأحادية الجانب التي لا أساس لها في القانون الدولي.

خامسا ، تلتزم الصين بتعزيز السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

الخطأ والكذبة السابعة، هي أن موقف الصين من أوكرانيا يتعارض مع التزامها الطويل الأمد بمبدأ احترام السيادة وسلامة الأراضي، ويتعارض مع مقاصد ميثاق الأمم المتحدة والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية.

 

وبالتحقق من الواقع : اتبعت الصين على الدوام أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة. إن احترام سيادة جميع البلدان واستقلالها وسلامة أراضيها مبدأ أساسي من مبادئ القانون الدولي وقاعدة أساسية تحكم العلاقات الدولية ، وتنطبق على جميع البلدان في جميع الظروف. تشبه القواعد والأعراف الدولية إشارات المرور – فهي فعالة فقط عندما نصب تذكاريًا للجميع ، وعندها فقط يمكن ضمان الأمن المشترك.

وتعتبر الصين أنه يجب احترام سيادة وسلامة أراضي جميع البلدان، بما في ذلك أوكرانيا، وأن النزاعات بين الدول يجب أن يتم التعامل معها وفقاً لمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وأنه ينبغي للمخاوف الأمنية المشروعة لجميع البلدان يجب التعامل معها بجدية وجدية.

سجل الصين في مجال السلام والأمن أفضل من أي دولة رئيسية أخرى، منذ تأسيسها قبل عقود، لم تشن جمهورية الصين الشعبية مطلقًا أي حرب ضد الآخرين أو تغزو دولاً أخرى، وتشعر الصين بعمق وقوة تجاه السيادة وسلامة أراضيها، ولا أحد يعتز بالسيادة والسلامة الإقليمية أكثر من الصين حكومة وشعباً، ولا يتبع أحد هذا المعيار الأساسي الذي يحكم العلاقات الدولية والمبدأ المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة أكثر منا بثبات وثبات.

إذا كانت الولايات المتحدة تحترم حقًا مبدأ السيادة ووحدة الأراضي ، فعليها أولاً التوقف عن تطبيق المعايير المزدوجة ، والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين والدول الأخرى، والاحترام الجاد لسيادة ووحدة أراضي الصين والدول الأخرى.

في عام 2003، وباستخدام أدلة ملفقة وتجاوز صارخ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، شنت الولايات المتحدة الحرب في العراق. والحرب العراقية التي استمرت ثماني سنوات قتلت أكثر من 650 ألف عراقي وتسببت بتشريد ما لا يقل عن 5.1 مليون لاجئ عراقي وتركت 10 ملايين عراق ، أي أن حوالي ثلث سكان البلاد، يعيشون تحت خط الفقر.

نفذت الولايات المتحدة عدة ضربات جوية ضد سورية بسبب حادثة مزعومة بأسلحة كيماوية. تشير الإحصاءات إلى أن 3833 شخصًا قتلوا بشكل مباشر في تفجيرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة بين عامي 2016 و 2019 ، نصفهم من النساء والأطفال، وبدلاً من وضع حد للصراعات والفوضى ، أدى ما يسمى بالتدخل الإنساني للولايات المتحدة إلى تفاقم الكوارث الإنسانية في سورية.

قال ألفريد دي زياس، أحد كبار الخبراء في الأمم المتحدة، في مقابلة حصرية أخيرة مع CGTN إنه من منظور القانون الدولي ، انتهكت الأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا ميثاق الأمم المتحدة، لكن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي انتهكا القانون الدولي في كثير من الأحيان بسبب السنوات التي تم فيها وضع “سوابق الجواز” لأعمال روسيا الحالية فيما يتعلق بالقانون الدولي العرفي.

شينخوا

المادة كاملة باللغة الانكليزية هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock