العناوين الرئيسيةعربي ودولي

الأمين العام للأمم المتحدة: حان الوقت الآن لزيادة الضغط من أجل السلام

شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريس، اليوم السبت، في رسالة له عبر الفيديو لمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإنشاء المنظمة الدولية وتلقت «الوطن» نسخة منها، أنه «قد حان الوقت الآن لزيادة الضغط من أجل السلام لتحقيق وقف لإطلاق النار على الصعيد العالمي»، لافتاً إلى أن عقارب الساعة بدأت في الدوران.
وأوضح غويتريس في الرسالة، أن الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإنشاء الأمم المتحدة تأتي في خضم جائحة عالمية وأن مهمتنا الأساسية أكثر أهمية من أي وقت مضى وهي «تعزيز الكرامة الإنسانية، وحماية حقوق الإنسان واحترام القانون الدولي، وإنقاذ البشرية من ويلات الحرب».
وقال: «عندما بدأت الجائحة، دعوتُ إلى وقف لإطلاق النار على الصعيد العالمي»، معتبراً أنه «في عالمنا اليوم، نواجه عدواً مشتركاً واحداً هو: كوفيد-19».
وشدد غويترس على أنه «يجب علينا أيضاً أن نتصالح مع كوكبنا فحالة الطوارئ المناخية تهدد الحياة نفسها».
وأضاف: «يجب أن نعبئ العالم بأسره للوصول إلى الحياد الكربوني – أي الوصول بانبعاثات غازات الدفيئة الصافية إلى مستوى الصفر بحلول عام 2050»، موضحاً أن عدداً متزايداً من البلدان والشركات تعهد بالفعل بالوفاء بهذا الهدف.
ولفت إلى أنه «في جميع أنحاء العالم، يجب أن نبذل المزيد من أجل إنهاء معاناة الإنسانية من الفقر وعدم المساواة والجوع والكراهية ومكافحة التمييز على أساس العرق أو الدين أو نوع الجنس أو أي أساس آخر للتمييز»، مشيراً إلى أن شهور الجائحة شهدت زيادة مروعة في العنف ضد النساء والفتيات.
وأضاف: «يجب علينا أن نبني على التقدم المحرز»، مشيراً إلى أنه يجري حالياً تعاون عالمي رائع من أجل التوصل إلى لقاح ضد كوفيد-19 يكون آمناً وميسّر التكلفة ومتاحاً للجميع».
وختم الأمين العام للام المتحدة رسالته بالقول: «في هذه الذكرى السنوية، أطلب من الناس في كل مكان أن يتكاتفوا، فالأمم المتحدة لا تقف معكم فحسب، إن الأمم المتحدة ملك لكم وهي أنتم: «نحن شعوب»، فلندعم جميعاً القيم الراسخة المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة، ولنبن على التقدم الذي حققناه على مدى عقود، ولنحقق رؤيتنا المشتركة المتمثلة في إيجاد عالم أفضل للجميع».
«الوطن»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock