عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يفشل في فرض عقوبات على بيلاروسيا

فشل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، في التوصل إلى اتفاق حول فرض عقوبات على نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وفق ما ذكرت وكالة « فرانس برس».
ونقلت الوكالة عن أحد المشاركين في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، اليوم الاثنين، لبحث التطورات في بيلاروس وموقف التكتل منها: «لن تكون هناك عقوبات اليوم. إنه أمر مؤسف. على الرغم من الوعود ستغادر السيدة تيخانوفسكايا بخفي حنين. هذا هو الواقع».
وأعد الاتحاد الأوروبي قائمة عقوبات بحق 40 شخصية بيلاروسية، لم تحصل على الإجماع المطلوب، حيث رفضت قبرص الموافقة على هذه العقوبات إذا لم يتخذ الاتحاد الأوروبي تدابير بحق تركيا لإجبار تركيا على وقف التنقيب عن الغاز في مياه منطقتها الاقتصادية.
وحسب الوكالة، فإن عدداً من العواصم الأوروبية ترفض فرض عقوبات على الرئيس البيلاروسي، معتبرة أن ذلك لن يساعد في محاولة الوساطة المطلوبة من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وكانت بولندا وليتوانيا ورومانيا قدمت اقتراحاً إلى الاتحاد الأوروبي لمنح بيلاروس نظام السفر بلا تأشيرات والوصول إلى المؤسسات المالية الدولية، بزعم الدفع بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية.
وقال رؤساء الدول الثلاث في بيان مشترك صدر عنهم اليوم الإثنين: «نعتقد أنه انطلاقاً من موقفه الداعم لشعب بيلاروس، ينبغي على الاتحاد الأوروبي، باعتباره قوة اقتصادية عالمية كبرى، أن يقدم حزمة مساعدات للتحول الاقتصادي الديمقراطي في بيلاروس».

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock