سياسةعربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يقرّ بمسؤولية واشنطن عن تعليق تنفيذ الاتفاق النووي

أقرّ منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بمسؤولية الولايات المتحدة الكاملة عن تعليق تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران، مشيرا إلى فشل الاتحاد في حماية علاقاته التجارية مع إيران.

وقال بوريل في تصريح له، اليوم الاثنين، إن “تطبيق الاتفاق النووي أصبح موضع تساؤل بسبب انسحاب إدارة ترامب منه وفرضها عقوبات على إيران”.

وأضاف: “الاتحاد الأوروبي لم يتمكن مؤخرا من حماية علاقاته التجارية المشروعة مع إيران”.
من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن لم تحدد بعد آلية وكيفية عودتها إلى الاتفاق النووي، محذرا من أن الوقت بات يضيق أمامها.

وشدد ظريف على جدية إيران في الحفاظ على الاتفاق وتطبيقه، معلقا على الشروط الأمريكية للعودة إلى الالتزام ببنود الاتفاق بالقول: “إذا كان يحق لأحد أن يضع شروطا لتطبيق الاتفاق النووي فهو إيران وليس أمريكا”.

وكان المتحدث الرسمي باسم الاتحاد، بيتر ستانو، قال الأسبوع الفائت، إن التكتّل سعى دوماً للتعاون مع واشنطن من أجل حل مشاكل المنطقة، خاصة في ظل الإدارة الجديدة.

وأضاف أن”التغير الذي تشهده الإدارة الأميركية مهم للغاية”، معتبراً أن العودة الأميركية تمثل قطعة رئيسية في هندسة أمن واستقرار المنطقة وحظر الانتشار النووي.”

يذكر أن الولايات المتحدة انسحبت في العام 2018 بشكل أحادي الجانب من الاتفاق النووي، فيما عملت طهران تباعا على خفض التزاماتها بموجب الاتفاق.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock