سياسةعربي ودولي

الانتخابات الأميركية.. بدء فرز أصوات المقترعين في التصويت المبكر.. وترامب: موقف حملة بايدن لم يخفنِ

فتحت اليوم الثلاثاء في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت غرينتش، كامل مراكز الاقتراع في مختلف الولايات الأميركية بالانتخابات الرئاسية باستثناء ولاية أوريغون، في وقت بدأت فيه بعض الولايات عملية فرز أصوات المقترعين في التصويت المبكر.
وذكرت قناة «سكاي نيوز عربية»، أن ولاية أوريغون هي الوحيدة التي لا تعتمد التصويت المباشر، بل التصويت عبر البريد، مشيرة إلى أن فرز أصوات المقترعين في التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية بدأ في كل من فلوريدا وجورجيا وأريزونا وكارولينا الشمالية ونيفادا.
وقالت سكرتيرة ولاية أريزونا كاتي هوبز: إن احتساب كل أصوات الانتخابات الرئاسية سيتطلب بضعة أيام.
وأوضحت هوبز، «بدأنا بفرز الأصوات، وصلنا إلى مليونين و600 ألف صوت حتى الآن، سننظر حالياً في هذه الأصوات المبكرة»، مضيفة: «الناس يقومون بإيصال أصواتهم المبكرة إلى مراكز الاقتراع اليوم، لا نعرف حتى الآن الجدول الدقيق لهذا الموضوع، وكم من الأصوات سيتم تعدادها».
وأشارت إلى أنه لن تكون هناك نتيجة نهائية الليلة، لأنه لابد من تعداد كل الأصوات، وبيّنت أنه ستكون هناك نتائج بعد ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع، لكنها لن تكون نهائية، والأمر يحتاج بضعة أيام لاحتساب وتعداد كل الأصوات.
في غضون ذلك قلل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من شأن تصريح جين أومالي ديلون مديرة الحملة الانتخابية للمرشح الديمقراطي جو بايدن، التي أكدت أنه لن يتم إعلان فوز ترامب في ظل أي سيناريو ليلة الانتخابات.
وقال ترامب في مقابلة مع برنامج «فوكس آند فريندز» أجريت صباح اليوم، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: «كان هذا اقتباساً غريباً للغاية، أنا لا أعرف ما الذي قصدته، إلا أنها ربما تتحدث عن القرار الغريب للغاية الذي اتخذته المحكمة العليا الأميركية، والذي يسمح بوقت إضافي لفرز الأصوات والكثير من الأشياء الأخرى».
وأشار إلى أن «هذا يسمح بالفوضى، ولذا ربما تتحدث عن ذلك، ربما يمكنك تفجير ولاية بنسلفانيا حتى لا تضطر إلى القيام بذلك»، وقال: إن موقف حملة بايدن لم «يخفه».
وعن القرارات الأخيرة الصادرة عن المحكمة العليا الأميركية في بنسلفانيا ونورث كارولينا بتمديد المواعيد النهائية لمسؤولي الانتخابات لتلقي الاقتراع، قال ترامب: «القرار بشأن ولاية بنسلفانيا كان قراراً مروعاً، ليس هناك سبب لتجاوز تاريخ الاقتراع. يجب على الناس أن يدلوا بأصواتهم في وقت مبكر، لا يتعين عليك الانتظار حتى النهاية، لماذا ينتظرون حتى النهاية؟ هناك متسع من الوقت لفرز الأصوات وجدولتها».
وبدأت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية فعلياً في الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت غرينيتش، عندما فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في خمس ولايات أميركية من بينها نيويورك ونيوجيرسي وفيرجينيا وكونيتيكت وماين.
وقبل يوم الانتخابات أدلى أكثر من مئة مليون أميركي بأصواتهم في التصويت المبكر، في رقم قياسي، إما شخصياً أو عبر البريد، حيث اختار الناخبون التصويت المبكر بسبب وباء كورونا وتجنباً للازدحام.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock