اقتصاد

التجارة الداخلية بحلب تخفض أسعار الفروج والشاورما “وكل يغني على ليلاه”

حددت نشرة أسعار مديرية التجارة الداخلية وحماية المستلك في حلب، اليوم الأربعاء 20 أيلول، أسعار الفروج والشاورما وفق تسعيرة أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها لا تمس الواقع ولا يمكن فرضها في السوق.

وقال أصحاب محال لبيع الفروج والشاورما لـ “الوطن أون لاين” أن الأسعار الجديدة أقل بكثير من الأسعار الرائجة في السوق ولا يمكنها أن تجر أسعاره إلى الانخفاض لأن ما يحددها بشكل حقيقي قانون العرض والطلب.

وأوضح أحدهم أن توافر العرض في الأيام الأخيرة بشكل أفضل عما سبقها قاد أسعار السوق بشكل طبيعي إلى الانخفاض ومن دون فرض تسعيرة من “التجارة الداخلية” التي لم تثبت في أي وقت أنها قادرة بموجب تدخلها على تحديد أسعار السوق إلا بتسطير مخالفات لا تنصف المستهلك النهائي.

ولا تملك “التجارة الداخلية” عدد كاف من مراقبين تموينيين لمراقبة السوق وفرض وجودها بشكل قوي يعيد إليها هيبتها المفقودة منذ بدء الحرب في حلب في تموز 2012 والتي أدت إلى تسرب عدد كبير من المراقبين الذين لم يجر تعويض عددهم من جديد مقارنة بعدد سكان حلب.

ولا يثق الحلبيون بشكل مقبول بمراقبي مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإنصافهم من جور بائعي الفروج والشاورما “الذي يغني كل واحد منهم على ليلاه”، ولا يعيرون اهتماماً لرقم شكاوي التموين 119 لأنهم لا يحصلون على حقوققهم كاملة بسبب الفساد المستشري في صفوف المراقبين، كما يقولون.

وغدا سعر الفروج الحي، بحسب التسعيرة الجديدة، 550 ليرة سورية والمنظف منزوع الرأس بـ 750 ليرة بينما سعره في السوق يزيد بنحو 200 ليرة سورية عن التسعيرة بحسب موقع محل البيع على حين يصل سعر الفروج المشوي 1 كيلو غرام مع رغيف خبز وكريم ثوم إلى أكثر من 2600 ليرة، وخصوصاً في الأحياء الغربية الراقية، لكن تسعيرة التموين حددتها بـ 2000 ليرة بينما حدد سعر كيلو الشاورما الفروج الواحد مع بطاطا وكريم ثوم ورغيف خبز بـ 2600 ليرة لكن سعره في السوق يحلق في بعض محال البيع إلى 6000 ليرة كما في حي الموكامبو، أما فروج البروستد وزن 850 غرام فحدد سعره مع كريم الثوم والبطاطا بـ 2100 ليرة بينما سعره في بعض المحال يتعدى 3000 ليرة كما في بعض محال حي الفرقان.

حلب- الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock