عربي ودولي

التطبيع مع تل أبيب يغضب قوى سياسية سودانية.. وكوهين: وفد من الخرطوم سيزور إسرائيل قريباً

وسط رفض واسع من قوى سودانية لاتفاق التطبيع مع إسرائيل، كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، في مقابلة نشرتها اليوم الأحد صحيفة «السوداني»، أن «وفداً سودانياً سيزور تل أبيب قريباً، وأنه سيتوجه لاحقاً إلى الخرطوم، على رأس وفد إسرائيلي».
وأكد كوهين، حسب موقع قناة “روسيا اليوم” الالكتروني، أن إسرائيل ستتعاون مع السودان في عدة مجالات، وتوقّع إقامة تعاون أمني بين الجانبين، إضافة إلى تبادل للسلع وللاستثمارات.
كما ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الحكومة السودانية وافقت على إعادة تل أبيب السودانيين الذين دخلوا كيان الاحتلال خلال السنوات الماضية بطرق غير قانونية إلى بلادهم.
يأتي ذلك في وقت رفضت قوى سياسية بارزة في السودان، اتفاق تطبيع العلاقات الذي تم الإعلان عنه يوم الجمعة الماضي بين الخرطوم وتل أبيب برعاية أميركية، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».
وانتقد الاتفاق قوى الإجماع الوطني، وهي تحالف يساري وعنصر رئيسي في تحالف «قوى الحرية والتغيير» الذي انبثق عن الانتفاضة ضد الرئيس السابق عمر حسن البشير.
كما ندد حزب «المؤتمر الشعبي» السوداني بالخطوة، فيما هدد زعيم المعارضة الصادق المهدي بـ«سحب دعم حزب الأمة من الحكومة إذا مضت قدماً في التطبيع».
وأعلنت الولايات المتحدة وكيان الاحتلال والسودان في بيان مشترك الجمعة، عن توصل الخرطوم وتل أبيب لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.
وأصبح السودان خامس دولة عربية توقّع اتفاقاً لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، عقب الإعلان عن اتفاق مماثل بين تل أبيب وأبو ظبي والمنامة وقّع منتصف أيلول الماضي في واشنطن برعاية الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعد أن وقّع الأردن اتفاقاً مع إسرائيل عام 1994، ومصر عام 1979.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock