محلي

التعرفة الجديدة للسرافيس في اللاذقية تثير الجدل.. والتموين يوضح

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أقرّ المكتب التنفيذي لمحافظة اللاذقية التعرفة الجديدة لأجور نقل السرافيس على خطوط الريف والمدينة، وذلك وفقاً للزيادة على أسعار المحروقات التي أقرتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وحسب القرار الذي حمل الرقم 27 لعام 2022، فقد شهدت بعض خطوط السرافيس في اللاذقية زيادة أجور تجاوزت 100 بالمئة عن التسعيرة السابقة، علماً أن زيادة أسعار المازوت لم تتجاوز 45 بالمئة، إضافة إلى أن وزارة التموين قد حددت نسبة الزيادة على تعرفة نقل الركاب ضمن وسائط النقل العاملة على المازوت بمبلغ 25 بالمئة، ليسأل مواطنون عن كيفية تحديد الزيادة في اللاذقية؟!

وذكر مواطنون أن خطوط الريف التي شهدت زيادة كبيرة لتصل إلى 500 ليرة على خط جبلة، وبعض السائقين يطلبون 600 ليرة، وخط القرداحة 650 ليرة يطلبون 700 ليرة، وخط شهداء – ضاحية يطلبون 300 بدلاً من 250 ليرة، وكذلك الأمر بالنسبة لابتزاز السائقين على خطوط كرسانا وسقوبين والمزيرعة والرويسة وزغرين وغيرها من خطوط الريف ومحيط المدينة.

وطالبَ ركاب بأن يتم إلزام السائقين بالتعرفة الجديدة دون زيادة بحجة أن ليس بحوزتهم فئات مالية من «الخمسين أو المئة» لإعادة الباقي من الألف ليرة، ما يجعلهم عرضة للاستغلال في كثير من الأحيان بسبب الأجور المحددة من دون أرقام «ثابتة» إنما فيها كسور لمصلحة السائقين وفق قولهم.

من جهتهم، أكد سائقون أن الأجور الجديدة مقبولة من ناحية مراعاة تعرفة المحروقات إلا أنها تبقى لا تغطي أجور الصيانة وقطع التبديل، مطالبين بدورهم بضرورة لحظ هذه الأمور عند تحديد التعرفة قائلين إنهم مواطنين بالنهاية والغلاء الحاصل في كل شيء يطولهم كما يطول الراكب الذي يعتبر أن السائق عدوه! وفق تعبيرهم.

وحسب قرار المكتب التنفيذي فإن أجور الخطوط تم تعديلها وفقاً بناء على كتاب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المتضمن زيادة تعرفة نقل الركاب ضمن وسائط النقل العاملة على المازوت بمقدار 25 بالمئة، ومنها بعض الخطوط وفق التالي، جبلة – كراج الفيض 250 ليرة، جبلة – الكراج الشرقي 500 ليرة، القرداحة – الكراج الشرقي 650 ليرة، ومثلها لتعرفة الحفة – الكراج الشرقي، وخط المزيرعة – الكراج الشرقي 575 ليرة، وكيمين – الكراج الشرقي 775 ليرة، الزوبار – كراج الفاروس 749 ليرة، الكرت – كراج الفاروس 1000 ليرة، بشلاما – القرداحة 175 ليرة، شهداء – مشفى 250 ليرة، ومثلها لتعرفة شهداء – بسنادا، وشهداء – طابيات، والقدس – شاليهات، وخطوط الدائري الشمالي، والشاطئ الأزرق 300 ليرة.

وبالعودة إلى مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد زاهر بيّن لـ«الوطن»، أن متابعة أمور النقل مستمرة مع التشديد على الالتزام بالتسعيرة الجديدة تحت طائلة المخالفة والمحاسبة القانونية.

وأشار زاهر إلى ضرورة أن يتقدم أي مواطن يتعرض للابتزاز بشكوى خطية إلى المديرية ليتم متابعتها مباشرة ومعاقبة المخالف وفقاً للقانون، مشدداً على المتابعة اليومية لجميع الشكاوى ومعالجتها بشكل فوري.

وفيما يخص آلية تحديد التعرفة الجديدة، قال زاهر إن جميع المحافظات اتخذت قرار أنه يتم تحديد تعرفة 400 ليرة للخطوط ضمن المدن التي تتجاوز 10 كيلومترات، والخطوط الأقل من 10 كم يتم تحديد التعرفة بـ300 ليرة، منوهاً بأنه في اللاذقية لا يوجد خطوط طويلة، فتم تحديد المسافة بـ7 كم، فالخطوط الأطول من 7 كم وهي خطان فقط «الدائري الشمالي والدعتور» يتم تحديد تعرفتها بـ350 ليرة، وما هو أقل من مسافة 7 كيلومترات تم تحديد التعرفة بقيمة 250 ليرة.

وأردف زاهر أنه تم تطبيق قرار زيادة نسبة 25 بالمئة على الخطوط الخارجية «الريفية»، قائلاً إن التعرفة الجديدة لجميع الخطوط بين الريف والمدينة تحقق العدالة بين المواطن والسائق بالوقت نفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock