محلي

“التمريض والمعلوماتية” قريبا.. و1800 طالب إلى “العمارة” السبت القادم

بيّنت مدير عام مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي، ميسون دشاش، في تصريح لـ “الوطن أون لاين” أنه يتم التحضير لإجراء امتحان التمريض الموحد نهاية الشهر الجاري، على أن تستكمل الامتحانات لنهاية العام بإجراء امتحان المعلوماتية في 14 كانون الأول القادم.
وأشارت دشاش إلى أن 1800 طالب وطالبة يتقدمون إلى امتحان العمارة الموحد السبت القادم، مؤكدة أن الجلسة الثانية تتضمن امتحانا ً كتابياً لمدة ساعة ويخصص له 100 درجة من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات وفق المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (النارس).
وأضافت أن الامتحان يتناول محور تاريخ ونظريات العمارة ومحور التخطيط ومحور التنفيذ، ومحور التصميم المعماري، إضافة إلى امتحان عملي في مجال تخطيط المدن لمدة ساعتين ونصف يخصص له 25 درجة يسبر مستوى معرفة وفهم الطالب وقدرته على تحليل القضايا وحلها في مجال الهندسة المعمارية.
جدير بالذكر أن الطلاب تقدموا للجلسة الأولى من الامتحان والتي تضمنت امتحاناً عمليا فقط في مجال التصميم المعماري وتمحور حول ((تصميم مركز لليافعين))، وخصص له 75 درجة ولمدة أربع ساعات.
وأوضحت دشاش أن المركز أجرى الامتحان في 5 مراكز، مضيفة: “في مركز جامعة دمشق تقدم (800) طالباً وفي مركز جامعة حلب تقدم (298) وفي مركز جامعة تشرين تقدم (174) طالباً، وفي حين تقدم (395) طالبا في مركز جامعة البعث، وفي مركز جامعة حماه (78) طالباً”.
يشار إلى أن نجاح الطالب من الجامعات الحكومية والخاصة وحصوله على علامة 50 بالمئة يعد شرطا للتخرج، ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط، كما يعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

فادي بك الشريف- الوطن اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock