محلي

التموين وتجار حماة وجها لوجه  .. والتأكيد على التعاون لتطبيق المرسوم ( 8 )

عرضت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لتجار حماة وصناعييها في لقاء موسع بمجلس مدينة حماة اليوم، للمرسوم رقم 8 للعام 2021، في سياق الإجراءات التوعوية التي وجهت إليها الحكومة، ممثلة بوزارة التجارة الداخلية، للقطاعات المنتجة والفعاليات الاقتصادية، لتكون على اطلاع تام وبيِّنة شاملة، بمواد قانون التجارة الداخلية المعدَّل، المتضمنة ما هو مسموح للتجار والصناعيين وما هو محظور عليهم القيام به، وما هو ممنوع  مخالفته من مواد القانون، والعقوبات المشددة التي تطول المخالفين منهم فقط.

 وشرح مدير التجارة الداخلية رياض زيود، ورئيس دائرة حماية المستهلك محمد جعفر سفاف، ورئيس دائرة الأسعار دانيال جوهر ، لأعضاء الهيئة العامة لغرفتي التجارة والصناعة بحماة، كل ما يتعلق بالمرسوم ، وبينوا لهم أن الهدف منه حماية المنتج الوطني من التهريب والغش والتزوير ، والحفاظ على الصناعة الوطنية وحمايتها من الإغراق والتلاعب بالمواصفات الفنية، وكذلك حماية المستهلك من جشع بعض الباعة والتجار ، الذين يستغلون الظروف لجني الأرباح الفاحشة.

 في حين أبدى عدد من التجار والصناعيين تخوفهم من تطبيق القانون عشوائيا لتنظيم أكبر عدد من الضبوط فقط ، ومن دون الاستناد إلى روح القانون الذي يحمي التاجر والصناعي والمستهلك ، وألَّا يكون تطبيقه تعسفيًّا وانحيازًا للمستهلك فقط.

 فيما طمأن زيود الحضور بأن تطبيق القانون يتم وفق الأصول القانونية، ولن يمس أو يطول غير الذين يرتكبون المخالفات بكل أنواعها ، والذين لايتعاملون بالفواتير أو لايبرزون فواتير نظامية سواء كانوا من التجار أم الباعة.
موضحًا أن التجار والصناعيين الشرفاء يحميهم القانون كما يحمي المستهلكين ، وهو لم يصدر للتخويف أو الترهيب وإنما لضبط الفوضى بالأسواق ، ولحماية كل أطراف العملية التجارية من الخطأ وارتكاب المخالفات العادية والجسيمة.

ودعا زيود إلى ضرورة تعزيز ثقافة الشكوى، لما لها من أهمية بالغة في تطبيق القانون ، ومساعدة الرقابة التموينية على حسن تطبيقه وحماية المستهلك من الغش وغيره.

 وتم التأكيد على ضرورة التعاون والاستعداد التام ، لتطبيق المرسوم  8  لمافيه مصلحة الوطن والمواطن والتاجر  والصناعي.

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock