سياسةعربي ودولي

التوتر متواصل والنظام التركي يدعو اليونان إلى المفاوضات إن «كانت واثقة من نفسها»!

وجه وزير خارجية النظام التركي مولود تشاووش أوغلو، في تصريحات أدلى بها اليوم الثلاثاء، دعوة إلى اليونان للجلوس إلى طاولة المفاوضات، في حال كانت «واثقة من نفسها ولتصرح أمام الجميع بأنها محقة»، مؤكداً أن جميع المناورات التي تجريها بلاده في شرق المتوسط، مطابقة لمعايير وقرارات حلف شمال الأطلسي.
وحسب وكالة «الأناضول» التركية، أضاف أوغلو: إنه في الآونة الأخيرة أثبتت اليونان «أنها لا تؤيد الحوار من خلال رفضها للمبادرات الرامية للتفاهم»، على حد تعبيره.
وقالت وزارة الخارجية اليونانية: إن المعلومات المنشورة التي تزعم أن اليونان وتركيا اتفقتا على إجراء ما يسمى «المحادثات الفنية» بشأن تهدئة التوترات في شرق البحر المتوسط لا تتطابق مع الواقع، حسب وكالة «أ ف ب».
بدوره قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في بداية اجتماعه اليوم مع الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسيادس، في نيقوسيا: نحن قلقون إزاء الوضع المتوتر في شرق المتوسط، ونعلن استعدادنا للتوسط وتسهيل إقامة حوار بين قبرص وتركيا من أجل التوصل إلى حلول للأزمة المحتدمة في المنطقة.
وشهدت علاقات النظام التركي مع اليونان توتراً متصاعداً في الأسابيع الفائتة، إذ واصل النظام التركي جهود استكشاف للغاز ومدد أجل عمل سفن التنقيب بالمنطقة التي صاحبتها سفن حربية من بحرية النظام التركي لحمايتها.
ولوح الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات بحق النظام التركي بسبب التوتر مع اليونان في شرق المتوسط، قد يجرى مناقشتها في القمة المقبلة المقررة في 24 أيلول الجاري.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock