محلي

“الحبوب” تحضّر سيناريوهات لاستلام موسم القمح من الفلاحين

بينّ مدير عام المؤسسة السورية للحبوب أنه تم وضع عدة سيناريوهات لاستلام موسم القمح للعام الحالي من الفلاحين، والذي يبدأ عادة في الأول من الشهر السادس في كل عام، وذلك بغاية تطبيق إجراءات احترازية تتضمن الوقاية والأمان للعاملين في المؤسسة وحماية جميع الجهات الموردة والناقلة للمنتج.

وفي تصريح لـ”الوطن”، بين قاسم أن المؤسسة ستقدم للحكومة مقترحات، تتضمن عدة سيناريوهات، لدراستها، والإعلان عنها، ضمن مؤتمر الحبوب الذي يعقد برئاسة مجلس الوزراء في الأسبوع الأول من شهر أيار القادم.

ومن ضمن المقترحات إطالة فترة استلام موسم القمح من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، بهدف إعطاء وقت أطول للفلاح من أجل تسليم محصوله، بحيث يتم حجز دور للفلاح بشكل مسبق، وتحديد موعد قدومه إلى المركز وضمن ساعة محددة بحيث يتم التسليم خلال أقل من نصف ساعة.

كما سيتم إرسال قوائم الشراء إلى المصرف الزراعي التعاوني، وبناء عليها يقوم المصرف بصرف المستحقات المالية للفلاحين، وذلك للحدّ من التجمعات التي تحصل أثناء عمليات التسليم والصرف.

وتوقع قاسم زيادة عدد مراكز استلام موسم القمح للعام الحالي في المحافظات، كون الموسم مبشّرا بكميات كبيرة وتزيد عن العام الماضي، والذي تم فيه تحديد42 مركزاً لاستلام موسم القمح في المحافظات، ولكن لا يمكن تحديدها حالياً بانتظار الانتهاء من المراسلات مع المحافظات والوحدات الإدارية لتحديد أماكن هذه المراكز، وبانتظار الإعلان عن التوقعات النهائية بالنسبة للموسم الحالي من قبل وزارة الزراعة والتي تصدر غالباً في شهر أيار.

وأشار قاسم إلى أن المؤسسة تعاقدت على صيانة وإعادة تأهيل خمس صويمعات معدنية في حلب، حيث أن العدد الإجمالي للصويمعات المعدنية كان 99 صويمعة تبقى منها 8 فقط ضمن الخدمة، بينما عدد الصوامع البيتونية العاملة حالياً هو خمسة فقط من أصل 31.

ولفت إلى أن عمليات التخزين ستتم في الصوامع البيتونية والصويمعات المعدنية الموجودة في الخدمة حالياً، بالإضافة إلى مستودعات المؤسسة والتخزين في العراء.

علي محمود سليمان – الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock