محلي

الحكومة تدعم صناعات بدفع 15 بالمئة من فواتير مصادر الطاقة

رغم تفاديها الاقتراب من موضوع الطاقة، بالدعم المباشر، قررت الحكومة دعم بعض مكونات الصناعات النسيجية، من خلال تحمل جزء من كلف استجرار مصادر الطاقة.

ووافق رئيس مجلس الوزراء عماد خميس على توصية مقدمة من اللجنة الاقتصادية تحدد الدعم والمنح والحوافز الواجب تقديمها لـقطاع (الصباغة- صناعة النسيج الآلي والتريكو والسجاد والموكيت).

وكلفت توصية اللجنة الاقتصادية وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية التنسيق مع الجهات المعنية، لتقديم حزم الدعم لمنشآت المصابغ العاملة، بواقع 15% من كلفة الطاقة الفعلية المستجرة من قبلها (فيول- كهرباء- مازوت)، وذلك عن يطرق هيئة تنمية ودعم الإنتاج المحلي والصادرات.

وتم التأكيد على أن يستمر هذا الدعم حتى نهاية العام الجاري، ويتم اتخاذ القرار باستمرار الدعم من عدمه بناء على تقييم التجربة، وذلك بالاستناد إلى مؤشرات زيادة الطاقة الإنتاجية لمنشآت الصباغة العاملة، وأثر القرار على تخفيض كلفة الصباغة وعودة منشآت الصباغة المتوقفة للعمل.

كما تضمنت مقترحات وزارة الاقتصاد تشميل صناعة النسيج الآلي والتريكو والسجاد والموكيت بالتسهيلات المقدمة في إطار برنامج إحلال بدائل المستوردات، أسوة بصناعة النسيج المصنّر، وذلك على نحو يتضمن التسهيلات المقدمة لإقامة منشآت صناعة هذه المواد في المدن والمناطق الصناعية، وبرنامج دعم أسعار الفائدة لقروض إقامة هذه المنشآت أو توسيعها أو ترميمها.

وبينت مصادر في وزارة الاقتصاد أن اختيار دعم المصابغ جاء لدعم الصناعة النسيجية بشكل كامل، لكونها تقوم بشكل رئيس على الصباغة، وقد تأثرت المصابغ خلال الحرب الإرهابية على سورية، ولم يبق أكثر من 40 مصبغة عاملة، فتقرر دعمها بهذه الطريقة، لكون كلف الطاقة تصل حتى 50% من إجمالي تكاليف هذه الصناعة، بحيث يتم تسديد 15% من قيمة فواتير الطاقة للجهات المستحقة عن الصناعيين.

وتهدف المحفزات المقدمة لدعم نشاط الصباغة ما يضمن تخفيف تكاليف الإنتاج، وينعكس إيجاباً على كامل قطاع الصناعة النسيجية، ولتشجيع المصابغ المتوقفة عن العمل للعودة إلى الإنتاج، وبغية تحفيز صناعة النسيج الآلي والتريكو والسجاد والموكيت.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock