عربي ودولي

الحلبوسي يدعو القوى السياسية العراقية لإنجاز قانون الانتخابات

دعا رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، القوى السياسية كافة لتحمل مسؤولياتها لإنجاز قانون الانتخابات، حسب وكالة الأنباء العراقية «واع».
وقال الحلبوسي في تغريدة: «إنه أصبح لزاماً إكمال الدوائر الانتخابية لإنجاز قانون عادل ومنصف لإجراء انتخابات مبكرة تلبي تطلعات الشعب وتعبر عن إرادته»، داعياً «القوى السياسية جميعاً إلى أن تتحمل مسؤوليتها لإنجاز القانون وحضور جلسة السبت المقبل، التي سيكون جدول أعمالها بفقرة واحدة مخصصة لإكمال الدوائر الانتخابية».
بدوره أفاد مصدر نيابي وفق موقع «السومرية نيوز»، ببدء جلسة البرلمان السابعة برئاسة الحلبوسي وحضور 168 نائباً، بعد أن رفعت رئاسة البرلمان أمس الجلسة السادسة إلى اليوم.
وامس عقد في القصر الحكومي ببغداد، اجتماع حضره رؤساء الجمهورية والحكومة ومجلس النواب، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، ومعظم قادة الكتل السياسية الممثلة في البرلمان.
وجرى خلال الاجتماع نقاش صريح وشامل حول آخر التطورات الأمنية والسياسية على الصعد الوطنية والإقليمية والدولية، وكذلك الموازنة الاتحادية، فيما ركز الاجتماع على أهمية إجراء الانتخابات النيابية المبكرة المقبلة وضمان أن تكون حرة ونزيهة تراعي المعايير الدولية.
وأكد المجتمعون ضرورة إسراع مجلس النواب بالتصويت على قانون الانتخابات الجديد بصيغته النهائية الكاملة في أقرب وقت، وضرورة الإسراع في تشريع قانون تعديل قانون المحكمة الاتحادية، وشددوا على أهمية تكثيف دور الأمم المتحدة في دعم المفوضية وتعزيز قدراتها في إجراء الانتخابات، فضلا عن مراقبتها، بما يضمن نزاهتها وشفافيتها.
واستنكر المجتمعون بشدة ودانوا الاعتداءات كافة على المنشآت العراقية والأجنبية التي شهدتها البلاد مؤخرا، بما فيها إطلاق صواريخ استهدفت مرافق دبلوماسية رسمية ومنازل مواطنين أبرياء، معتبرين أن هذه الاعتداءات مهما كان مصدرها تمثل اعتداءات آثمة على السيادة الوطنية ومصالح الشعب العراقي.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock