محلي

الحلبيون يحييون “ليالي القلعة” في محيطها إلى الصبح

استقطب محيط قلعة حلب محبي السهر الذين يقضون ليلتهم يتسامرون حتى ساعات الصبح في مقاهي الرصيف مقابل مدخلها الرئيسي وعلى المقاعد الحجرية المخصصة للجلوس بجانبها.

مشجعو الفرق الرياضية في مونديال كأس العالم في روسيا وحدهم من ينصرفون إلى بيوتهم قبل منتصف الليل مع انتهاء المباريات التي تعرضها شاشة عملاقة نصبت أمام القلعة دون أن يتحملوا تكاليف الركون إلى مقاهي المدينة، وخصوصاً في شطرها الغربي، التي تواظب على عرض المباريات وتجتذب جمهوراً عريضاً من المشجعين الشبان.

“يفضل بعض الشباب والعائلات قضاء ليلتهم كاملة فيما بات يعرف لـ “ليالي القلعة” في مقاهي الرصيف التي افتتحت أبوابها مع قدوم الربيع ومع عودة النشاطات الاجتماعية والترفيهية إلى الشارع الميحط بالقلعة ولاسيما عند مدخلها الرئيسي في الجهة الجنوبية منها”، وفق قول صاحب إحدى المقاهي لـ “الوطن أون لاين”.

ويرى أحد أبناء الأحياء الشرقية لـ “الوطن أون لاين” أن الساحة أمام القلعة، والتي يقصدها الآلاف من محبي السهر كل ليلة مع ارتفاع درجات الحرارة، أفضل مطرح للسهر في حلب بسبب هوائها العليل المنعش الذي لا يتوافر في أي مكان آخر حتى في المحلق الغربي للمدينة والذي انتعش خلال سنوات الحرب كمقصد بديل للقلعة المغلقة في وجه زائريها لوقوعها على أخطر خطوط تماس المعارك.

واستغل بائعو المشروبات الباردة والساخنة، وخصوصاً “الإكسبرس”، والبزر والبوشار والذرة وألعاب الأطفال، ارتياد الحلبيين للسهر في محيط القلعة ووفروا لهم ما يحتاجونه، كما قصد المكان أصحاب الخيول لالتقاط الصور على صهواتها مقابل 100 ليرة سورية أو قطع دور ركوباً عليها بـ 300 ليرة.

وتقع القلعة على هضبة كلسية ترتفع نحو 750 متر فوق سطح البحر وتعد أعلى نقطة مرتفعة في المدينة، ويحيط بها خندق دائري كان يستخدم كخط دفاع أول عنها عن طريق ضخ الماء فيه لمنع عبوره عند المعارك. ويعود عمر القلعة، التي تشرف على أحياء المدينة وخصوصاً القديمة منها ووفق الآثار المكتشفة فيها، إلى الألف الثاني قبل الميلاد إلا أن سورها الحالي وقاعتها تعود إلى العصر الايوبي.

وتعد قلعة حلب، المدرجة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، أضخم قلعة في العالم بموجب موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية طبعة عام 1977.

حلب- خالد زنكلو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock