عربي ودولي

الخرطوم: بومبيو طرح رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب مقابل التطبيع مع إسرائيل

كشف وزير الخارجية السوداني المكلف، عمر قمر الدين، أن الإدارة الأميركية، وعدت بدراسة إمكانية رفع اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، مقابل تطبيع علاقاتها رسمياً مع إسرائيل.
وصرح قمر الدين، في مقابلة مع صحيفة «التيار» السودانية، حسب وكالة «سبوتنيك» اليوم السبت، أن «وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو جاء إلى الخرطوم وطرح ملفين، الأول التطبيع بين السودان وإسرائيل، والثاني حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ووضع الملفين في سلة واحدة».
ولفت قمر الدين إلى أن «رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، طرح، رداً على عرض بومبيو، سؤالاً مفاده ماذا يجني السودان اقتصادياً أو متى يرفع من قائمة الإرهاب»؟
وزار وزير الخارجية الأميركي الخرطوم لعدة ساعات في الخامس والعشرين من آب الماضي، وتناول الحديث مع المسؤولين السودانيين موضوع حذف اسم السودان من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وملف تطبيع العلاقات مع إسرائيل.
وقال وزير الثقافة والإعلام، الناطق باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح في بيان صحفي أثناء زيارة بومبيو: أنه «حول الطلب الأميركي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل أوضح رئيس الوزراء عبدالله حمدوك للوزير الأميركي أن المرحلة الانتقالية في السودان يقودها تحالف عريض بأجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد وصولاً لقيام انتخابات حرة، ولا تملك الحكومة الانتقالية تفويضاً يتعدى هذه المهام للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل، وأن هذا الأمر يتم التقرير فيه بعد إكمال أجهزة الحكم الانتقالي».
وأعرب قمر الدين عن اعتقاده أن «بومبيو، لا يمانع، لأنه في لقائه معنا وضع رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب مقابل التطبيع»، مضيفاً: «بومبيو رد بأن حكومته ستدرس الأمر مع الجانب الإسرائيلي ومن ثم ترد».
وحول العرض الأميركي للجانب السوداني، قال وزير الخارجية السوداني المكلف، في سياق المقابلة مع صحيفة التيار: إن «بومبيو عرض رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب (القائمة الأميركية) من جانب ودخول كبرى الاستثمارات الأميركية إلى السودان وقد سمى بعض الشركات».
وأضاف الوزير السوداني، متعجباً، «بومبيو لم يتحدث عن الجانب الإسرائيلي المعني بالتطبيع، لكن لم يقدم الالتزام الواضح مثلاً تحديد سقف زمني لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب الأميركية وطبعاً تحدث عن معونات أميركية وهي شيء لا يستحق الذكر».
وأشار قمر الدين إلى أن «قضية إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب أصبحت قضية رأي عام أميركي، والإعلام الأميركي المؤثر يقول إن الوقت قد حان لحذف اسم السودان من قائمة الإرهاب»، مؤكداً «كلي ثقة أن السودان سيغادر القائمة الإرهابية بالتطبيع مع إسرائيل أو بغيره».
وجاءت زيارة بومبيو إلى الخرطوم التي وصلها قادماً من إسرائيل ضمن الجولة التي قام بها إلى منطقة الشرق الأوسط، في إطار مساعي الولايات المتحدة الأميركية للدفع بعملية التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل بعد الإعلان عن اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل في الـ13 من الشهر الماضي.
وشهدت الأوساط السياسية والدبلوماسية السودانية في الأيام القليلة التي تلت الإعلان عن الاتفاق حالة من الإرباك بخصوص التطبيع مع إسرائيل، كانت نتيجتها إقالة الناطق الرسمي لوزارة الخارجية حيدر بدوي صادق من منصبه، عقب تصريحه بأن بلاده تتطلع إلى تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock