عربي ودولي

الخرطوم: زيارة الوفد الإسرائيلي ناجحة!

كشف مصدر في الحكومة السودانية، عن أن زيارة الوفد الإسرائيلي إلى السودان أمس كانت قصيرة حيث غادر الوفد في اليوم ذاته، واصفاً إياها بـ«الناجحة».
ويعكس تصريح المصدر في الحكومة السودانية سعي الخرطوم لتمتين اتفاق التطبيع مع العدو الإسرائيلي.
ونقل موقع «العين الإخباري» عن المصدر قوله: إن زيارة الوفد الإسرائيلي كانت ناجحة، واتفق خلالها مع المسؤولين السودانيين على إقامة مشروعات مشتركة لتحسين الأوضاع الاقتصادية بالخرطوم.
وذكر المصدر، أن الوفد الذي كان برئاسة رئيس قسم الشرق الأوسط وإفريقيا في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي المعروف باسم «ماعوز»، أجرى مباحثات مع وزراء الخارجية، والعدل، والصناعة والتجارة، والمالية، والزراعة بالسودان.
وأشار إلى اتفاق الطرفين على تنفيذ مشاريع تسهم في تحسين الوضع الاقتصادي بالسودان على رأسها الزراعة، متوقعاً وصول وفد إسرائيلي آخر في الأيام المقبلة.
في السياق، قالت مصادر إسرائيلية حسبما ذكر موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، إن وزير الأمن بيني غانتس منع ضم شخصيات أمنية وعسكرية للوفد الذي قام بزيارة السودان.
وحسب المصادر، فإن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أراد أن ينضم ضباط ومسؤولون عسكريون إلى الوفد لكن غانتس رفض ذلك معللاً موقفه بأنه «ما دام لا يوجد أي اتفاق واعتراف متبادل وأن السودان لا يزال في القائمة السوداء الأميركية للدول المؤيدة للإرهاب، فإنه ليس من الصحيح ضم عنصر من الجيش الإسرائيلي إلى البعثة».
وأدى قرار غانتس إلى زيادة التوتر بينه وبين نتنياهو، حيث قال مسؤولون في ديوان رئيس الوزراء، وفقاً للقناة 12 الإسرائيلية، إنه «جرت النقاشات حول ذهاب الوفد الأمني للسودان على مدار أيام طويلة واطلع وزير الأمن عليها بشكل تام»، وأضافوا: «غانتس قرر ولأسبابه الخاصة، عدم السماح بخروج البعثة الأمنية، ونأمل ألا يعطل ذلك اتفاق السلام المهم مع السودان».
إلى ذلك ذكرت وكالة «رويترز» أن طائرة تركية مستأجرة تولت نقل الوفد الإسرائيلي إلى السودان أمس، واستندت «رويترز» في معلوماتها على بيانات نشرها آفي شارف رئيس تحرير النسخة الإنجليزية لصحيفة «هآريتس» الإسرائيلية على حسابه في «تويتر»، وأفادت بأن طائرة تركية مؤجرة كانت في السابق ملكاً للحكومة التركية، نفذت رحلة ذهاب وإياب يوم أمس الإثنين بين تل أبيب والخرطوم.
وزيارة الوفد الإسرائيلي إلى الخرطوم هي الأولى منذ الإعلان عن اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين الشهر الماضي.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock