سياسةعربي ودولي

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقه يقدم استقالته

قدم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة استقالته رسميا مساء اليوم الثلاثاء، وذلك عقب بيان أعلنه قائد أركان الجيش وأكد فيه ضرورة التطبيق الفوري للحل الدستوري في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن “الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يبلغ رسميا رئيس المجلس الدستوري بقراره إنهاء ولايته بصفته رئيسا للجمهورية”.

وتشهد العاصمة الجزائر حشودا غفيرة من المواطنين ترحيبا بقرار الرئيس المستقيل، الذي جاء بعد أسابيع على بدء الاحتجاجات الشعبية المطالبة بعدم ترشح بوتفليقة لولاية خامسة.

وكان قائد أركان الجيش الجزائري عقد اجتماعا طارئا مساء اليوم في وزارة الدفاع ضم كل مكونات قيادة الأركان، وخرج بإعلان عقب الاجتماع أكد فيه أن لا مجال لمزيد من تضييع الوقت، داعيا إلى تطبيق المواد 7 و8 و102 من الدستور بشكل فوري.

وأشار صالح إلى أن الرئيس بوتفليقة لم يكن وراء البيان الذي صدر في الأول من نيسان الجاري، بل إنه صدر عن جهات غير دستورية وغير مخولة.

واتهم قائد أركان الجيش من أسماهم “العصابة” بحياكة المؤامرات والسير بالبلاد نحو الفوضى الناجمة عن الفراغ الدستوري من أجل الحفاظ على مصالحهم الشخصية، مشددا على أن كل القرارات التي يتم اتخاذها خارج الدستور هي مرفوضة جملة وتفصيلا.

وأشاد صالح في بيانه بسلوك الشعب الحضاري، معبرا عن تأييده التام لمطالب الجزائريين وتطلعاتهم المشروعة، “انطلاقا من قناعته النابعة من تمسكه بالشرعية الدستورية، إذ الشعب هو المصدر الوحيد والأوحد للسلطة”.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock