سوريةعربي ودولي

الرياض على خطا التطبيع.. وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو زار السعودية أمس والتقى ولي العهد

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عديدة اليوم الإثنين أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زار السعودية أمس الأحد، وأجرى محادثات سرية مع ولي العهد في النظام السعودي محمد بن سلمان، وفق ما ذكرت وكالة «ا ف ب».
وأفادت وسائل الإعلام، أن رئيس وكالة الاستخبارات يوسي كوهين رافق نتنياهو في زيارته إلى مدينة «نيوم» في شمال غرب السعودية والتي تعتبر أقرب نقطة إلى إسرائيل وأنه التقى فيها محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.
وأكد مراسل دبلوماسي في الإذاعة العامة الإسرائيلية حضور بومبيو، الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي ليومين، المحادثات.
ونقلت الإذاعة عن مسؤولين رسميين إسرائيليين لم تكشف هوياتهم قولهم إن نتنياهو ويوسي كوهين «توجّها إلى السعودية والتقيا بومبيو وبن سلمان في مدينة «نيوم»، على حين ذكرت عدة وسائل إعلام إسرائيلية اليوم أيضاً معلومات متطابقة.
ولم يتسن لوكالة «فرانس برس» الحصول على تعليق حول الموضوع من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.
وتأتي هذه الزيارة لنتنياهو بعد توقيعه منتصف أيلول الماضي في حديقة البيت الأبيض في واشنطن اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين الحليفتين للسعودية.
وردد مسؤولون أميركيون وإسرائيليون منذ ذلك الوقت، عن وجود دول عربية إضافية مستعدة لإقامة علاقات مع إسرائيل.
وبالفعل، أعلنت الخرطوم في تشرين الأول تطبيع علاقاتها مع إسرائيل و«إنهاء حالة العداء بينهما».
ونقلت تقارير صحفية عن مراسلة هيئة البث الرسمية الإسرائيلية أن الرقابة العسكرية سمحت ببث خبر زيارة نتنياهو وكوهين للسعودية، على حين لم تَصدر أي تأكيدات رسمية إلى الآن من النظام السعودي لهذه الأنباء.
كما كشف موقع صحيفة «يديعوت» أن طائرة إسرائيلية سبق أن استخدمها نتنياهو في مهمات خارجية في الماضي، أقلعت أمس من مطار بن غوريون/ اللد شرق تل أبيب إلى مطار مدينة «نيوم» الساحلية السعودية حيث مكثت في المطار خمس ساعات قبل أن تقلع عائدة إلى إسرائيل.
وذكر الموقع في تقريره أن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب كان قد أغدق المديح على السعودية بعد إبرام اتفاقات التطبيع بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والسودان، وقال إنها ستنضم إلى قطار التطبيع مع إسرائيل.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock