العناوين الرئيسيةمحلي

السماح بعودة الأهالي لنبع عين الفيجة محافظ ريف دمشق: لابد من تشارك وتعاون الجميع لاستكمال جميع الأعمال الخدمية لتعود المنطقة أفضل مما كانت عليه

| عبد المنعم مسعود

جرى أمس في بلدة عين الفيجة وبحضور رسمي وشعبي احتفال جماهيري بمناسبة عودة الأهالي إلى البلدة وأراضيهم بعد تهجيرهم منها لسنوات بسبب الإرهاب وذلك بحضور محافظ ريف دمشق صفوان أبو سعدى وأمين فرع الحزب بالمحافظة رضوان مصطفى ورئيس الاتحاد العام لنقابات العمال جمال القادري حيث أقاموا خيمة وطن احتفالاً بهذه المناسبة وذلك بعد أن بدأت محافظة ريف دمشق ومؤسساتها الخدمية وأجهزتها المحلية بإعادة تأمين البنية التحتية الأساسية.
وأكد المحافظ في كلمته أمام الأهالي أن العودة هي البداية ولابد من تشارك وتعاون الجميع حتى استكمال جميع الأعمال الخدمية والزراعية لتعود المنطقة إلى أفضل مما كانت عليه بالسابق.
وقال رئيس مجلس البلدة محمد شبلي في تصريح لـ«الوطن» إن عودة الأهالي إلى الحرم غير المباشر لنبع عين الفيجة تأتي بعد ست سنوات على تهجيرهم منها مبيناً أن العودة الآن حصلت بعد توجيهات رئاسية وحكومية بعودة جميع الأهالي إلى الحرم غير المباشر والبدء منذ أمس الأول بتأهيل البنى التحتية وتأمين الخدمات للأهالي العائدين.
وبين شبلي أن عدد سكان البلدة يبلغ 5540 شخصاً وأن البلدة تقسم إلى منطقتين وفقا للقانون رقم واحد لعام 2018 منطقة حرم مباشر ومساحتها 200 هكتار تم استملاكها بالكامل لمصلحة النبع وذلك بموجب القانون رقم 1 لعام 2018 ومنطقة حرم غير مباشر للنبع تبلغ مساحتها أيضاً 200 هكتار وأن عدد العائدين للحرم غير المباشر 3300 شخص لافتاً إلى أن عدد الشقق التي سمح بعودة الأهالي إليها يبلغ 475 شقة سكنية وذلك وفقا لتقرير السلامة الإنشائية الصادر عن الخدمات الفنية في محافظة ريف دمشق.
ووفقا لرئيس البلدية فإن البلدية بانتظار إصدار نظام ضابطة البناء الجديد من أجل إصدار المخطط التنظيمي من أجل إعادة الأبنية المسموح بإعادة بنائها في منطقة الحرم غير المباشر.
وكشف شبلي أن عدد المتضررين من الاستملاك في الحرم المباشر للنبع بلغ 1082 شخصاً سيتم التعويض عليهم بمبالغ مالية وفقاً للقانون رقم 1 لعام 2018 الذي نص بالتعويض على أصحاب هذه العقارات بالقيمة الحقيقية لعقاراتهم مبيناً أن السكن البديل لهذه العوائل بدئ بالعمل على إنشائه في ضاحية بردى لأصحاب هذه العقارات.
وبالعودة للخدمات والبنى التحتية في البلدة أشار شبلي إلى بدء مؤسسة كهرباء الريف بزرع أعمدة من أجل مد الخط المنخفض من محطة كهرباء عين الفيجة للشقق السكنية في منطقة الحرم غير المباشر إضافة لقيامها بزرع أبراج لتشغيل مولدتين كهربائيتين من أجل تأمين تيار كهربائي الأهالي ريثما يتم مد كامل الشبكة.
ووفقاً لرئيس البلدية فإن مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي بدمشق وريفها قامت أول من أمس بضغط المياه في شبكة مياه عين الفيجة من أجل الاطلاع على واقع الشبكة وإظهار الأعطال وإصلاحها إضافة إلى العمل على استبدال شبكة الصرف الصحي في البلدة ضمن طريقة أنبوب داخل أنبوب حتى لا يحصل أي تسرب للمياه المالحة إلى مياه النبع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock