العناوين الرئيسيةسياسةعربي ودولي

السودان يلتحق رسمياً بقطار “التطبيع”.. وترامب: واثق من انضمام السعودية للركب

التحق السودان اليوم رسمياً بقطار التطبيع العربي المتواصل مع “إسرائيل”، وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب توصل الخرطوم وتل أبيب إلى اتفاق على إقامة علاقات بينهما.
وكالة “رويترز” أفادت بأن كلاً من ترامب ورئيس المجلس الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ورئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، تحدثوا اليوم وناقشوا ما سموه “تقدّم السودان التاريخي باتجاه الديمقراطية والسلام”، وجاء في البيان المشترك الصادر عنهم أن وفوداً سودانية و”إسرائيلية” وأميركية ستجتمع خلال أسابيع للتفاوض بشأن الزراعة والطيران والهجرة.
وبحسب البيان المشترك، فقد توقع الرئيس الأميركي انضمام دول كثيرة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة لاتفاقيات التطبيع مع تل أبيب، معبراً عن ثقته بأن السعودية ستنضم إلى هذا الركب قريباً، وكاشفاً في الوقت ذاته عن رغبة 5 دول أخرى بالانضمام إلى الاتفاق مع “إسرائيل”.
بدوره علق مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر على الاتفاق بالقول: “إن دولاً أخرى ستمضي نحو التطبيع، وإن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في طريقه للحل!.”.
وفي أول تعليق فلسطيني، اعتبرت منظمة التحرير الفلسطينية، أن انضمام السودان إلى الدول المطبعة مع “إسرائيل”، يشكل طعنة جديدة في ظهر الشعب الفلسطيني.
وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبو يوسف: “إن انضمام السودان إلى المطبعين مع دولة الاحتلال الإسرائيلي يشكل طعنة جديدة في ظهر الشعب الفلسطيني وخيانة لقضيته العادلة وخروجاً عن مبادرة السلام العربية”.
الإعلان الرسمي عن اتفاق التطبيع السوداني “الإسرائيلي” سبقه بيان صدر عن البيت الأبيض، أفاد فيه بأن الرئيس الأميركي أخطر الكونغرس عزمه رفع السودان رسمياً من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وجاءت الخطوة بعد أن حول السودان 335 مليون دولار في حساب لما وصفهم البيان “ضحايا الهجمات على سفارتي أميركا في كينيا وتنزانيا وعائلاتهم”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock