اقتصاد

السياحة و النقل تعدان “خارطة استثمارية” في الساحل السوري

تركز اجتماع وزيري السياحة بشر يازجي والنقل علي حمود في مقر وزارة السياحة اليوم حول أهمية إعداد الدراسات الصحيحة والمسح اللازم لإنجاح إعداد الخارطة السياحية الاستثمارية ضمن التعاون بين الوزارتين والانسجام والتكامل في الاستثمارات في المشاريع على الشاطئ.

وقال وزير السياحة أن الخارطة إنجاز مهم يشجع على الاستثمار السياحي مؤكدا قطع شوط مهم في موضوع الخارطة الاستثمارية للساحل السوري.

ولفت يازجي إلى التخطيط لإقامة مدن سياحية نوعية تعتبر الأولى في سورية، مضيفا أن الخارطة تحتاج إلى تطوير وهي نتاج عمل متكامل ليس خاص بوزارة السياحة وحدها، ومنوها بأن الوزارة قطعت مراحل مهمة فيما يخص الاستثمار وتحديد الشواطئ ودراستها ما يتطلب وجود جميع البيانات والمعطيات.

من جهته قال وزير النقل أن البلد بسبب عدم وجود الخارطة الاستثمارية تخسر الكثير من المستثمرين، مؤكدا ضرورة وجود خارطة لمدة طويلة ودائمة ومشيرا إلى ضرورة وضع خارطة تمنح تراخيص الأشغال بشكل موضوعي وعلمي ما يتطلب بناء رؤية مشتركة للاستخدام الأمثل للإشغالات البحرية.

وأضاف: “توصلنا لخارطة أعماق بحرية، ونحن بحاجة لإقامة مناطق اقتصادية بحرية ويتم العمل على وضع خطة مشتركة ليكون التشريع واضح ودقيق”.

و قال مدير الموانئ العميد أكرم ابراهيم: “يتم العمل وفق تعليمات وزارة النقل وهناك حماية مستمرة لمنع التعدي على الشواطىء البحرية السورية مشيرا إلى أهمية تحديد الاستثمارات قبل إنجاز الخارطة من خلال إشراف هيئة التخطيط الإقليمي”.

و بدوره قال رئيس هيئة التخطيط الإقليمي حسن جنيدان: “هناك دراسة تمت بتوجيه من رئيس الحكومة وهي منجزة ومتكاملة بانتظار تضمينها بدراسات من النقل والسياحة”.

فادي بك الشريف – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock