العناوين الرئيسيةمحلي

الصحة السورية تقر إجراءات جديدة للمغادرة والقدوم عبر المطارات والمعابر الحدودية

أصدر وزير الصحة حسن محمد الغباش تعميماً يتضمن الإجراءات المتعلقة بالمغادرة ‌‏والقدوم عبر المطارات والمعابر الحدودية. ‏

وجاء في التعميم، الذي وصلت «الوطن» نسخة منه، أنه يشترط عند المغادرة إلى بلد ‏وجود فحص‎ pcr ‎عند الدخول ‏إليه، ويستوجب ‌‎التسجيل على المنصة الإلكترونية ‏الخاصة بوزارة الصحة عبر الرابط ‎ ‎https://mofaex.gov.sy/moh/pcr‏لحجز ‏موعد لإجراء اختبار‎ pcr ‎في أحد ‏المراكز المعتمدة من الوزارة والمذكورة في ‏المنصة، وأن تكون النتيجة سلبية لم يمض عليها الوقت المطلوب إلى بلد المقصد‎، ‏كما ‌‎يجب اصطحاب نتيجة الفحص الكترونياً أو ورقياً عند المغادرة‎.

واشترط التعميم على القادمين إلى سورية عبر المطارات ‏والمعابر الحدودية ‏اصطحاب نتيجة اختبار‎ pcr ‎سلبية لم ‏يمض عليها أكثر من 96 ساعة كحد أقصى‎، ‏وأن تكون نتيجة الاختبار صادرة عن أحد المراكز الطبية المعتمدة لدى ‏وزارة ‏الصحة في دولة القدوم والتي تعتبر معتمدة من قبل وزارة الصحة السورية‎.

‎و‌‎بالنسبة للقادمين جواً تلتزم شركات الطيران بالتأكد من وجود نتيجة فحص‎ pcr ‌‎السلبي لكل مسافر قادم إلى سورية عبر طائراتها‎، مع ‌‎تعهد المسافرين القادمين ‏المصطحبين نتيجة اختبار‎ pcr ‎سلبي بالحجر المنزلي ‏مدة 5 أيام‎، مستثنياً من هم ‏دون 12 عاماً من اصطحاب نتيجة اختبار‎pcr .

‎واخضع التعميم القادم الذي تشتبه السلطات ‏الصحية السورية في إصابته وفق ‏التعريف القياسي للحالة المشتبه فيها للحجر الصحي ‏المؤسساتي‎، و‌‎تطبيق التعليمات ‏الصحية والاحترازية الصادرة عن وزارة الصحة عند ‏المغادرة والوصول إلى ‏مطارات القطر وفق مصفوفة الإجراءات التي وضعتها ‏المديرية العامة للطيران ‏المدني السوري والمعتمدة من الوزارة‎. ‎

‎ووفقاً للتعميم يعامل القادمون الدبلوماسيون والعاملون في المنظمات الدولية ‏والأجانب والعرب ‏معاملة المواطن السوري من حيث الإجراءات المفروضة على ‏المسافرين‌‏. وتتولى المؤسسة العامة للطيران المدني وشركات النقل الجوي المعتمدة ‏الإشراف ‏على تطبيق هذه الإجراءات في مطارات الجمهورية العربية السورية.‎

وكان فريق وزاري يضم وزراء الداخلية والصحة والسياحة والنقل ومعاون وزير ‌‏الخارجية والمغتربين، تفقد قبل أيام، تحضيرات إعادة افتتاح مطار دمشق الدولي ‌‏المقرر في الأول من تشرين الأول القادم وإجراءات إعادة التشغيل وجاهزية ‌‏الكوادر البشرية لتخديم الرحلات كل حسب اختصاصه من طيران مدني وهجرة ‌‏وجوازات ومركز صحي وسياحة ومجمل ما تقوم به هذه الجهات من إجراءات.

«الوطن»

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock