العناوين الرئيسيةسوريةسياسة

الصحة العالمية تعتمد قراراً حول الأوضاع الصحية في الأرض المحتلة بما فيها القدس والجولان السوري

اعتمدت جمعية الصحة العالمية في جنيف اليوم القرار المعنون “الأوضاع الصحية في الأرض المحتلة بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري المحتل”.

حيث أكد عدد من مندوبي الدول الأعضاء تضامن بلدانهم مع الشعب الفلسطيني ومع أهلنا في الجولان المحتل، بمواجهة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحقهم.

ويطلب القرار الذي اعتمد خلال الدورة الـ 76 للجمعية من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إرسال بعثة تقييم ميداني للوقوف على الأوضاع الصحية لأهالي الجولان السوري الرازحين تحت الاحتلال الإسرائيلي، بمن في ذلك الأسرى في معتقلاته وتقديم تقرير لجمعية الصحة العالمية بهذا الشأن.

وأوضح مندوب سورية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير حيدر علي أحمد أن السياسات التمييزية الممنهجة التي تفرضها سلطات الاحتلال في الجولان السوري المحتل تشكل نموذجاً آخر للانتهاكات الممنهجة للسلطة القائمة بالاحتلال، ومخالفة لمبادئ دستور منظمة الصحة العالمية.

وأعرب السفير أحمد عن استغراب سورية من إصرار منظمة الصحة على تهميش موضوع الأوضاع الصحية في الجولان المحتل في تقاريرها، واستمرارها بجعل تلك التقارير أسيرة إملاءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي وألاعيبه السياسية، مبيناً أن سورية رحبت باعتزام المنظمة إجراء تقييم ميداني للحالة الصحية في الجولان السوري المحتل، وقدمت من جانبها كل التسهيلات.

كما أكد السفير أحمد على ضرورة فتح معبر القنيطرة الذي يربط أبناء الجولان السوري المحتل بأهلهم في الوطن، وخاصة الطلاب الراغبين بمتابعة تعليمهم في الجامعات السورية، داعياً إلى عدم السماح للاحتلال الإسرائيلي بتبييض جرائمه وانتهاكاته للقانون الدولي.

المصدر: سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock