العناوين الرئيسيةعربي ودولي

الصين: أمريكا أنشأت مراكز “استجواب وتعذيب وحشي” في 54 دولة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان إن “وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية أقامت مواقع سوداء في العديد من البلدان بحجة الحرب على الإرهاب ويخضع الإرهابيون المزعومون للاحتجاز التعسفي سراً ويتم انتزاع الاعترافات منهم عن طريق التعذيب الأمر الذي أثار انتقادات واسعة النطاق من جانب المجتمع الدولي”.

ونقلت وكالة شينخوا عن تشاو ” أن مثل هذه المواقع بما فيها معتقل غوانتانامو سيئ السمعة وسجن باغرام في أفغانستان وأبو غريب في العراق متورطة في فضائح خطيرة بما فيها تعذيب السجناء واستخدام أساليب وحشية ومروعة في التعامل معهم”.

وأوضح تشاو أن التقرير الصادر عن مشروع تكاليف الحرب التابع لمعهد واتسون للشؤون الدولية والعامة بجامعة براون الامريكية والذي صدر في بداية عام 2022 أشار إلى أنه في أعقاب هجمات أيلول دبرت الولايات المتحدة نظاماً للمواقع السوداء في 54 دولة ومنطقة على الأقل في جميع أنحاء العالم وجرى اعتقال أكثر من مئة ألف شخص في هذه المواقع بمن فيهم نساء وأطفال.

ولفت إلى أنه رغم كل هذه الحقائق إلا أنه لم تتم حتى الآن محاسبة أي مسؤول أمريكي على وضع وتنفيذ برنامج الاحتجاز والتعذيب السري مشيراً  إلى أن دافعي الضرائب الأمريكيين ينفقون 540 مليون دولار أمريكي سنوياً لمجرد احتجاز سجناء في غوانتانامو.

كذلك نقلت وكالة “شينخوا” عن تقارير رفعت عنها السرية نشرتها صحيفة “ذا غارديان”، أن المخابرات المركزية الأمريكية استخدمت معاقل سرية في موقع احتجاز سري تابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية في أفغانستان “كنموذج حي لتعليم المحققين المتدربين، ممن اصطفوا للتناوب على ضرب رأس أحد المحتجزين في جدار من الخشب الرقائقي وإغراقه بالماء المثلج. لقد تركه التعذيب في حالة من الدمار الجسدي والعقلي”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock