العناوين الرئيسيةعربي ودولي

الصين تحمل الناتو مسؤولية التوتر بين موسكو وكييف

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، اليوم الأربعاء، إن تحركات حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة دفعت التوتر بين روسيا وأوكرانيا إلى نقطة الانفجار.

وحث المتحدث واشنطن، على أخذ مخاوف الصين على محمل الجد وتجنب تقويض حقوقها أو مصالحها في التعامل مع قضية أوكرانيا والعلاقات مع روسيا.

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ قد وصف الوضع الراهن في أوكرانيا بالمقلق، معرباً عن أسفه إزاء عودة الحرب إلى القارة الأوروبية.

وأكد شي جينبينغ وجوب احترام سيادة وسلامة أراضي جميع الدول. وفي إشارة إلى روسيا على ما يبدو، شدد شي جينبينغ أيضاً على أن المصالح الأمنية المشروعة لجميع البلدان يجب أن تؤخذ على محمل الجد، كما يجب دعم جميع الجهود المبذولة من أجل حل سلمي.

كما أكد الرئيس الصيني ضرورة أن يتعاون الجميع وأن يدعموا محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، مضيفاً أنه يتعين حث الجانبين على المضيّ قدماً في المحادثات وتجاوز الصعوبات لتحقيق النتائج والسلام.

وذكر شي جينبينغ أنه من الضروري أيضاً التعاون لتقليل التأثير السلبي للأزمة، وقال: «العقوبات ذات الصلة لها تأثيرات على الموارد المالية والطاقة والنقل واستقرار سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم، وتتسبب على حساب الجميع في تدهور الاقتصاد العالمي الذي يعاني من الجائحة».

وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي، قد أوضح أول من أمس، أن بلاده تدعم شريكتها الاستراتيجية روسيا، في حين رفضت بكين إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.

المصدر: وكالات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock