العناوين الرئيسيةعربي ودولي

الصين تطالب واشنطن بتوضيحات حول أنشطتها “البيولوجية” في الخارج

طالبت الصين الولايات المتحدة بتقديم توضيح شامل بشأن أنشطة العسكرة البيولوجية في الخارج، معتبرة أن مثل هذه الأنشطة ليست شفافة أو آمنة أو مبررة.
المتحدث باسم وزارة الخارجية، تشاولي جيان، قال خلال مؤتمر صحفي له بحسب وكالة “شينخوا”: إن “هذه ليست المرة الأولى التي يعرب فيها المجتمع الدولي عن قلقه إزاء أنشطة العسكرة البيولوجية الأميركية في دول أخرى”، مضيفا: إن الصين شددت مراراً على أن مثل هذه الأنشطة ليست شفافة أو آمنة أو مبررة .
ولفت تشاو إلى أنه وفقاً لتقارير إعلامية أنشأت الولايات المتحدة العديد من المختبرات الحيوية في 25 دولة ومنطقة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق مع بناء 16 مختبرا في أوكرانيا وحدها.
المتحدث باسم الخارجية الصينية أثار أسئلة حول الغرض من بناء العديد من المعامل الحيوية في جميع أنحاء العالم ومعايير السلامة الخاصة بها، متسائلاً “لماذا يقود الجيش هذا الجهد؟ كم عدد الموارد البيولوجية الحساسة وما هو حجم المعلومات التي حصل عليها من البلدان ذات الصلة؟”، محذراً من إمكانية حدوث أي خطر محتمل للتسرب.
كما تساءل المتحدث “لماذا تقف الولايات المتحدة وحدها، منذ أكثر من عقد، في طريق المفاوضات بشأن بروتوكول اتفاقية الأسلحة البيولوجية الذي يتضمن نظام تحقق؟”.
وقال تشاو: إن الولايات المتحدة ينبغي أن تكون منفتحة وشفافة ومسؤولة، وأن تستجيب للشواغل الدولية، وأن تنفذ بأمانة التزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة البيولوجية، وأن توضح أنشطة العسكرة البيولوجية في الخارج، وأن تتوقف عن عرقلة المفاوضات بشأن بروتوكول يتضمن نظام تحقق.
تصريح المسؤول الصيني جاء رداً على سؤال حول تصريحات نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري ميدفيديف، والتي قال فيها :”إن الأنشطة البحثية الأمريكية في المختبرات الحيوية لدى أعضاء كومنولث الدول المستقلة تسببت في قلق بالغ” .
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock