عربي ودولي

الصين تكشف سعر وتوقيت طرح لقاحها الجديد لفيروس «كورونا»

أعلنت الحكومة الصينية، أن اللقاح الذي تمت عليه الاختبارات سوف يكون مطروحاً لعموم الناس بين تشرين الثاني وكانون الأول، كاشفة أن تكلفة هذا اللقاح ستكون بحدود 88 دولاراً أي ما يعادل «600 يوان»، والطاقة الإنتاجية السنوية المتوقعة ستبلغ 610 ملايين جرعة.

السعر الجديد بحسب قناة «CNBC» العربية جاء عقب مراجعة للسعر من الحكومة الصينية، حيث كان السعر القديم بحدود ألف يوان، واعتبرت أوساط صينية أن هذا السعر غال نسبياً للقاحات قادمة من دول أخرى قد تصل لأربعة دولارات.

ومن المعروف أن عدداً من الشركات الحكومية الصينية هي التي تتولى إنتاج اللقاح، وتعلّق بكين آمالاً كبيرة على لقاحات محتملة من إنتاج الشركتين الصينيتين «سينوفاك بايوتك» و«سينوفارم»، حيث من المتوقع أن تنتج سنوياً 610 ملايين جرعة.

الصين قالت إن التجارب السريرية تجري في العديد من الدول، ومنها الإمارات والبحرين والمغرب وتركيا والبرازيل، وهناك اشتغال على العديد من التجارب السريرية، ويتم إجراء تجارب بشرية على أربعة لقاحات صينية، ضمن عدد قليل من اللقاحات الموجودة حول العالم.

الإعلان عن السعر الجديد للقاح الصيني المنتظر جاء بعد أيام من إعلان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، بأن الصين ستشارك في تصنيع لقاحات مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) مع العالم بسعر عادل ومعقول.

وقال المتحدث وانغ ون بين، في إفادة صحفية بحسب وكالة «شينخوا» إن «اللقاحات من الدول المختلفة مازالت في طور التطوير. ومن غير المؤكد كيفية تسعيرها، ولكن بالنسبة للصين، هذا أمر واضح، سنوفر للعالم لقاحاتنا كمنتج بمنفعة عامة عالمية وبسعر عادل ومعقول».

التعليق الرسمي الصيني بخصوص سعر اللقاح الجديد ضد «كورونا»، جاء على خلفية تقارير إعلامية أفادت بأن اللقاحات التي طورتها الصين ستكون أعلى سعراً من اللقاحات التي تنتجها الولايات المتحدة والدول الأوروبية، حيث وصف المتحدث الرسمي الصيني هذه الادعاءات بأنه «لا أساس لها»، مؤكداً بأن بلاده تعهدت بالفعل بتصنيع لقاحات يمكن الحصول عليها وبتكلفة معقولة في الدول النامية وستفي بالتزاماتها.

الإعلام الصيني الرسمي كان عرض الشهر الفائت أحد اللقاحات التي يتم تطويرها، فقد صورت وسائل الإعلام الصينية علبة صغيرة تحمل اسم الشركة التي طورت اللقاح ترفعها سيدة مبتسمة في أحد المختبرات، وقالت شركة «سينوفارم» التي طورت اللقاح، إنها تأمل في طرح اللقاح الجديد في الأسواق بحلول شهر كانون الأول المقبل.

«وكالات»

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock