محلي

العيدان: تنظيم 4 آلاف ضبط أضرار في ريف الرقة

كشف محامي عام الرقة خليل العيدان لـ«الوطن» عن بدء العمل في محكمة دبسي عفنان في ريف الرقة المحرر، منوهاً بأن عملية التقاضي يجري العمل فيها، مؤكداً مباشرة ترميم محكمتي السبخة ومعدان لإعادة العمل فيها في أسرع وقت ممكن.

وأكد العيدان أنه سيكون هناك خطوات أخرى بعد تفعيل محاكم الصلح في تلك المنطقة، ومن الممكن أن يتم نقل مقر المحامي العام إلى تلك المناطق لتسهيل أمور التقاضي بين المواطنين.

وأشار إلى عودة الاتصالات إلى منطقة دبسي عفنان وأن وضعها حاليا مقبول بينما لم تعد للسبخة ومعدان وخصوصا الانترنت الذي يدخل في صلب عمل المحكمة باعتبار أنها على تواصل مع الجهات الأخرى مثل مديرية الأحوال المدنية وغيرها من المؤسسات التي تتشابك مع القضاء.
وفيما يتعلق بموضوع ضبوط الأضرار كشف العيدان أن عددها تجاوز 4 آلاف ضبط منذ عودة الأهالي إلى المناطق التي سيطرت الدولة عليها،

موضحاً أنه بعد تنظيم الضبط يتم تحويله إلى المكتب التنفيذي للمحافظة باعتبار أنها تنظر بها لجنة إعادة الإعمار، مؤكداً أن الضبوط تنظم بالشكل المطلوب، مشدداً على ضرورة أن تنظم الضبوط بطريقة أفضل باعتبار أنها تتعلق بحقوق المواطنين.

وبيّن أن المكتب التنفيذي يجري كشفاً على الأبنية المتضررة التي نظمت بها الضبوط لتقييم الضرر على أرض الواقع، مؤكدا أن معظمها نظمت على السماع بناء على مشاهدة صاحب العقار والاعتماد على الشهود وهذا لا يكفي لابد من المعاينة على أرض الواقع.

وكشف عن تعيين مكتب تنفيذي جديد للمحافظة وأنه من المتوقع أن ينقل مقره إلى الرقة ليكون على تواصل مباشر مع الأهالي، مشيرا إلى أن المكتب السابق كان مغيباً وكان مقره في حماة فهو من المفروض أن يكون بين الأهالي لخدمة الأهالي، معتبراً أن هناك صعوبة في التواصل مع الأهالي لحل مشاكلهم باعتبار أن مقره في حماة.

وشدد العيدان على ضرورة أن يكون المكتب التنفيذي في محافظة الرقة ليكون على تواصل مع الأهالي وحل مشاكلهم في أسرع وقت ممكن وخصوصاً في ظل الظروف الحالية وعودة المواطنين إلى مناطقهم.

وعبر العيدان عن تفاؤله بالمكتب الجديد وأن يكون له دور إيجابي في تطوير الخدمات لمناطق الرقة، مبيناً أنه لا يمكن تقييم المجلس الجديد حتى يبدأ عمله ونشاهد الأفعال ونأمل أن يقوموا بأعمال تنفع البلد.

وفيما يتعلق بموضوع الوثائق الموجودة في مدينة الرقة أكد العيدان أن المعلومات تشير إلى أن قسماً كبيراً منها بخير وأنها موجودة في مبنى تم نقلها إليه بعد التواصل مع عدد من الأهالي في المدينة.

ولفت العيدان إلى أن عدد الأسر الموجودة في السبخة ومعدان وصلت إلى 55 ألف عائلة وهذا العدد كبير، موضحاً أنه العدد يتراوح بين 15 إلى 20 ألفاً في دبسي عفنان وهذا يدل على العودة السريعة للأهالي إلى تلك المناطق.

هذا وجالت أمس لجنة متابعة إعادة الأعمار برئاسة وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف على ريف الرقة المحرر لمتابعة عودة المواطنين وتأهيل الخدمات في تلك المناطق وتم تخصيص 250 مليوناً غير المبلغ المخصص لإعادة الإعمار.

محمد منار حميجو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock