محلي

العيدان: 80 بالمئة من أهالي الرقة نزحوا.. منهم 60 ألفاً في دمشق

أعلن المحامي العام لمحافظة الرقة خليل العيدان، ومقره دمشق حالياً، عن نزوح 80 بالمئة من سكان المدينة وخصوصاً في الوقت الراهن إلى محافظات أخرى مثل دمشق وحماة واللاذقية، كاشفاً أنه تم إحداث محكمة شرعية بالعاصمة وأخرى في حماة وذلك نتيجة العدد الكبير من النازحين.

وفي تصريح لـ”الوطن” قال العيدان: إن عدد أهالي الرقة المقيمين في دمشق تراوح بين 50 إلى 60 ألفاً على حين في محافظة حماة بلغ عددهم نحو 20 ألفاً وفي اللاذقية 8 آلاف وحلب 5 آلاف ومثلهم في طرطوس، مؤكداً أن قسماً كبيراً منهم نزح إلى مناطق الريف.

وأكد العيدان أن عدداً كبيراً من أهالي الرقة يراجعون حالياً المحكمتين الشرعيتين المحدثتين لتثبيت الزواج وللحصول على وثائق أخرى، وخصوصاً أن الكثير منهم لم يخرجوا من المحافظة منذ سقوطها وبالتالي كانوا يعانون من عدم تثبيت الوثائق الثبوتية في مؤسسات الدولة ومنها الأمور الولائية.

وكشف العيدان أنه يومياً يصدر نحو 3 مذكرات كف بحث لأشخاص مطلوبين وتمت تسوية أوضاعهم، مشيراً إلى أن هناك معاناة فيما يتعلق بموضوع الشق الجزائي نتيجة فقدان عدد كبير من السجلات المتعلقة بهذا الموضوع.

وأكد العيدان أن هناك معلومات أن قسماً من الأضابير القضائية ما زالت سليمة من دون أن يذكر أي نسبة، لافتاً إلى أنه حينما سقطت المدينة في عام 2013 تم نقل عدد كبير منها إلى مبنى آخر.

تفاصيل أوفى في عدد الغد من جريدة الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock