اقتصاد

الغربي: حصة السورية للتجارة 25% من السوق .. وتعرضت للتهديد المباشر بسبب “ملفات فساد”

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي أن المؤسسة السورية للتجارة والمحدثة أخيراً ستوسع حصتها السوقية إلى نحو 25 بالمئة في السوق المحلية، على حين أن حصة مؤسسات التدخل الإيجابي الثلاث سابقاً كما كان يؤكد القائمون عليها لم تتجاوز 5 بالمئة.

وقال الغربي: إنه تم اختيار الإدارات بعناية وإنه سيتم الاستعانة بالخبرات من القطاع الخاص من حملة الشهادات التخصصية لإدارة المؤسسة، مؤكداً أنه سيتم إنجاز نظامها الداخلي الجديد خلال شهر.

وخلال مؤتمر صحفي عقده أمس أشار الغربي إلى حالة الترهل والفساد الذي كان يعتري مؤسسات التدخل الإيجابي، كاشفاً أن حجم الديون على هذه المؤسسات تجاوز 40 مليار ليرة، ضارباً مثلاً خسائر مؤسسة الخزن والتسويق تجاوزت 23 مليار ليرة في العام الماضي، كما وقعت نحو 1,5 مليار ليرة شيكات بلا رصيد.

وأضاف الغربي: إن ملف السكر في مؤسسات التدخل الإيجابي يشوبه الكثير من التجاوزات منذ عام 2012، موضحاً أنها كانت تبيعه بأسعار متناقضة ولا يوجد تنسيق مشترك بينها.

وكشف الغربي أنه تعرض لتهديدات مباشرة بسبب اقترابه من معالجة عدد من ملفات الفساد الكبيرة، مشيراً إلى وجود محاولات سابقة من البعض لعرقلة صدور مرسوم الدمج الذي أنتج المؤسسة السورية للتجارة، ووضع العصي في عجلات مشروع الهيكلة، عبر ما أشاعوه بين الأوساط العامة عن سلبيات الدمج.

تفاصيل أوفى في عدد الغد من جريدة الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock