عربي ودولي

الكرملين: رفض أميركا تمديد «ستارت 3» له عواقب وخيمة على العالم

أكد دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، اليوم الإثنين، أن الكرملين كان يفضل سماع استعداد الولايات المتحدة لتمديد معاهدة «ستارت 3»، لأن رفضها سيكون له عواقب وخيمة للغاية على العالم بأسره.
وعلق بيسكوف على رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تمديد معاهدة «ستارت 3»، قائلاً: «نأمل أن تستمر الاتصالات مع الجانب الأميركي على أي حال»، وذلك حسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.
وأضاف بيسكوف: «بشكل عام، وكما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فإن تمديد المعاهدة سيسمح لنا بكسب الوقت، ويمنح مدة 12 شهراً بهدف إجراء مفاوضات جوهرية وجادة بشأن الحد من التسلح، لأن حرمان البلدين وكذلك العالم بأسره من هذه الوثيقة في الوقت الحاضر هو، في الواقع، حرمان للعالم من حجر الأساس في الاستقرار والأمن العالميين والأمن الإستراتيجي، وسيكون له عواقب وخيمة للغاية على العالم».
ويوم الجمعة الماضي، أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض روبرت أوبراين أن اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتمديد معاهدة «ستارت -3» لمدة عام واحد من دون شروط مسبقة، ليس خياراً لحل المشكلة.
واقترح الرئيس الروسي تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية الحالية لمدة عام من دون أي شروط.
وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا مستعدة لإدراج نوعين من خمسة أنواع أسلحة جديدة في سياق معاهدة «ستارت-3».
وتتفاوض الولايات المتحدة مع روسيا الاتحادية بشأن الاستقرار الإستراتيجي على خلفية انتهاء مدة سريان معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية «ستارت-3» التي وقعها البلدان في 8 نيسان من عام 2010 في براغ، والتي تظل المعاهدة الوحيدة النافذة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من الأسلحة.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock