عربي ودولي

الكرملين: لا تغيير على صيغة المفاوضات بشأن قره باغ

أكد الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف اليوم الأربعاء «وجود توافق حول عدم تغيير صيغة المفاوضات بشأن النزاع حول إقليم قره باغ»، وذلك رداً على طروحات تدعو لضم النظام التركي إلى هذه المفاوضات.
تصريح بيسكوف جاء بعد أن ذكر المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أمس الثلاثاء أن أنقرة «لا تعترض» على اقتراح الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إجراء محادثات رباعية حول مشكلة قره باغ بمشاركة باكو ويريفان وأنقرة وموسكو.
وقال بيسكوف للصحفيين، حسب موقع قناة «روسيا اليوم» الالكتروني: «ننطلق في المقام الأول من حقيقة أنه خلال اجتماع موسكو الأخير (يوم الجمعة الماضي) لوزراء الخارجية الثلاثة، أكدت جميع الأطراف مبدأ ثبات صيغة التفاوض»، في إشارة إلى مخرجات المشاورات الماراثونية التي أجراها وزراء خارجية أذربيجان جيهون بايراموف وأرمينيا زوهراب منتساكانيان نهاية الأسبوع الماضي بوساطة من نظيرهما الروسي سيرغي لافروف في موسكو.
وحسب البيان الثلاثي المشترك، فإن أذربيجان وأرمينيا ستباشران مفاوضات بهدف التوصل إلى تسوية سلمية في قره باغ «بوساطة الرؤساء المشاركين في مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا»، والتي تترأسها روسيا والولايات المتحدة وفرنسا، علماً أن النظام التركي يعتبر أحد أعضاء هذه المجموعة.
ورغم الهدنة الإنسانية التي تم الإعلان عنها بعد المشاورات الماراثونية الثلاثية في موسكو والتي يفترض أنها دخلت حيز التنفيذ يوم السبت الماضي شهدت المواجهة المسلحة بين القوات الأرمينية والجيش الأذري في إقليم قره باغ تصعيداً خطيراً اليوم.
وقالت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان لها اليوم إن «القوات الأذربيجانية ضربت معدات عسكرية داخل الأرضي الأرمينية، وذلك لمجرد افتراضها أن هذه المعدات قد تقصف مدناً أذربيجانية»، محذرة من أن «القوات الأرمينية تحتفظ بالحق في استهداف أي منشأة عسكرية في أذربيجان».
وحسب الدفاع الأرمينية، فإن القصف الأذربيجاني استهدف منطقة محاذية لمنطقة كرفاتشار (كلباجار) في إقليم قره باغ.
من جهته، قال الجيش الأذربيجاني أنه شن ضربة «استباقية» على منظومة صواريخ باليستية في «المناطق الحدودية مع أرمينيا» ودمرها، وذلك من أجل ضمان «سلامة السكان المدنيين»، لأن «الصواريخ الأرمينية كانت تستهدف غانجا ومينغاشفير ومدناً أخرى في أذربيجان».
وفي وقت سابق اليوم أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في كلمة إلى شعبه، نقلها موقع قناة «روسيا اليوم»، عن رفض بلاده لأي حلول للنزاع مع أذربيجان في منطقة قره باغ لا تضمن حق السكان الأرمن في المنطقة المتنازع عليها في تقرير مصيرهم، متهماً أذربيجان «بالتهرب من التفاوض الجاد، كلما حاولت أرمينيا الإصرار على ضرورة تحديد وضع قره باغ بشكل واضح بغية تفادي النزاع».

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock