اقتصادالعناوين الرئيسية

اللجنة السورية العراقية المشتركة تفتتح أعمالها في العاصمة بغداد

افتتحت اللجنة السورية العراقية المشتركة دورتها الـ12 بالعاصمة العراقية بغداد، اليوم الثلاثاء، برئاسة وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل ووزير التجارة العراقي أثير داود الغريري.

وأشار الوزير الخليل في كلمة له إلى العلاقات القوية بين البلدين مؤكداً على رغبة سورية في تطوير وتنويع التجارة البينية ورفع مستوى الاستيراد والتصدير مع العراق.

وأوضح الوزير الخليل أنه خلال السنوات الثلاث الأخيرة عادت أعمال اللجنة الحكومية المشتركة السورية العراقية لتأخذ منحى دورياً في انعقادها، وهذا الأمر يعكس القناعة الحقيقية لدى كل من البلدين بضرورة العمل على تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات على أسس من التكامل والتنسيق والمصلحة المشتركة، مشيراً إلى ضرورة أن يتضمن محضر اجتماعات اللجنة بنوداً تعكس بشكل حقيقي حدوث تقدّم ملحوظ على صعيد محاور العمل المشترك، وأن تستهدف المناقشات الثنائية مع الجانب العراقي تحقيق المنفعة المتبادلة.

كما أكد الوزير الخليل على إنجاز مجموعة من الوثائق التي تمّ التنسيق لها، بهدف التوقيع عليها في ختام أعمال اجتماعات اللجنة، والاتفاق على المواصفات والمقاييس وآليات مراقبة الجودة ومنح شهادات المطابقة، بما يدعم ركائز تنمية التبادل التجاري البيني على أسس صحيحة ومنضبطة.

بدوره أكد الغريري في كلمته أن رؤية الحكومة العراقية تصب في خلق علاقات متوازنة في المنطقة ومع الأشقاء تقوم على أساس التنمية المستدامة والمصالح الاقتصادية المتكاملة، ورفع مستوى التبادل التجاري وتذليل العقبات التي تقف أمامها.

وأشار إلى أن حكومة العراق تبذل جهوداً كبيرة لتطوير الأداء الاقتصادي وتوفير مناخ ملائم لتعزيز التجارة الخارجية وتشجيع الاستثمار وخلق تعاون صناعي وتجاري مشترك يسهم في زيادة معدلات التبادل التجاري مع سورية والتي تخدم المصالح المشترك.

ودعا رجال الأعمال والشركات العراقية السورية إلى الاستفادة الكاملة من العلاقات المتميزة بين البلدين وترجمتها إلى مشروعات تعاون ملموس في شتى المجالات.

 

المصدر: سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock