محلي

اللجنة الوزارية تبدأ زيارتها الخدمية إلى حماة من مدينة مصياف وتتابع تنفيذ مشاريعها

أنهت اللجنة الوزارية المكلفة تتبع تنفيذ المشاريع الخدمية في محافظة حماة برئاسة وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن يوم عملها الأول بتفقد المشاريع الخدمية في منطقة مصياف وبحثها مع مجلس المدينة والمعنيين واقع العمل فيها ونسب الإنجاز والصعوبات المعترضة لمعالجتها.

اللجنة بدأت جولتها بلقاء رئيس وأعضاء مجلس مدينة مصياف للتعرف عن كثب على آخر التطورات في مجال المشروعات الاستثمارية في المنطقة.

وقدم رئيس مجلس مدينة مصياف الدكتور قاهر أبو الجدايل عرضا لأبرز المشروعات المنفذة ونسب تنفيذها وأخرى قيد التنفيذ والمخطط من مشاريع خلال الفترة المقبلة والمراحل التي وصلت إليها عملية إعادة النظر باستثمار أملاك المجلس والتي يبلغ مجموع عقودها 106 تضاعفت إيرادتها بعد إبرام عقود جديدة تحاكي الأسعار الرائجة للإيجارات بما يعود بالنفع على المجلس وتحسين خدماته ودعم مشاريعه، بالاضافة إلى سعي المجلس حاليا لاستملاك عقارين في الموقع المخصص للمدينة الصناعية ليصار إلى البدء في أعمالها.

وطلب وزير الموارد المائية من المجلس الإسراع في استملاك العقارين مع تفعيل آلية إيجاد مشاريع استثمارية وتنموية ينعكس مردودها على الوحدات الإدارية ليصار إلى دعم تنفيذها من قبل الحكومة التي ستكون مستعدة لتقديم كل التسهيلات والدعم المطلوب لأي مشروع يخدم المصلحة العامة ويشكل مصدر دخل مادي للوحدات الإدارية في منطقة مصياف التي حظيت في الفترة الماضية باهتمام حكومي كبير تجسد بإطلاق عشرات المشاريع الخدمية والحيوية شملت صرف صحي ومصبات صرف إقليمية ومحطة معالجة وخزان مصياف لتحسين واقع مياه الشرب في المدينة وغيرها.

ودعا الوزير الحسن مجلس مدينة مصياف وباقي الوحدات الإدارية الأخرى إلى اعتماد رؤية إستراتيجية في اعتماد وتنفيذ أي مشروع على الصعيد الخدمي والتنموي في محافظة حماة بشكل عام .

بعد ذلك اطلعت اللجنة على واقع العمل في مكتب متابعة شؤون الشهداء والجرحى في مصياف الذي تم افتتاحه العام الماضي بهدف تسهيل وتسيير معاملات دوي الشهداء وتلبية متطلباتهم وتسيير معاملاتهم مع باقي المؤسسات والجهات الأخرى.

بعد ذلك تفقدت اللجنة سير الأعمال في مشروع خزان مياه مصياف بسعة 5000 م3 والمقرر الانتهاء منه ووضعه في الخدمة والاستثمار خلال الصيف المقبل، وبلغت بنسبة تنفيذه 85 بالمئة وتصل كلفتة الإجمالية إلى 550 مليون ليرة سورية .

و زارت اللجنة مشروع محطة معالجة الصرف الصحي في مصياف التي ستخدم حال إنجازها المدينة وعدة قرى في محيطها، وتبلغ قيمة عقد تنفيدها أكثر من3ر3 مليارات ليرة ومدة تنفيذها 3 سنوات بدأت منذ وضع حجر الأساس لها في 22 أيار 2017.

ثم زارت اللجنة مبقرة جب رملة التي شهدت مؤخرا توسيعا في منشآتها من خلال وضع حجر الأساس لمشروعي معملي ألبان وأعلاف مع تجديد قطيعها بمئات رؤوس الأبقار الفتية لزيادة إنتاجها من الحليب وتحسين وكفاءة مواليدهاىمن الناحية الانتاجية الوراثية.

وذكر المهندس عبد الكريم اللحام معاون وزير الزراعة أنه تم العام الماضي تخصيص مبلغ 640ر1 مليار ليرة سورية لإنشاء معملي ألبان وأعلاف في المبقرة وتأهيل حظائر التربية القديمة وتوريد تجهيزات ومعدات حديثة لها مع توريد محلب آلي حديث لتكون المبقرة جاهزة من مختلف الجوانب، مضيفا أن هذه المشاريع بدأت بالتوازي مع رفد المبقرة بنحو 555 رأس أبقار صغيرة بكاكير والتي تمتاز بمواصفات إنتاجية عالية.

محمد خبازي – حماة – الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock