العلاقات السورية الصينيةالعناوين الرئيسية

المبادرة العالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي ..جبهة جديدة للتنمية البشرية

أعلن الرئيس شي جينبينغ في كلمته التي ألقاها في حفل افتتاح منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي، أن الصين ستطلق المبادرة العالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي، كجزء من جهود الصين النشطة لتعزيز رؤية مجتمع المستقبل المشترك للبشرية ومبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية.

المبادرة تحدد بشكل منهجي مقترحات الصين بشأن حوكمة الذكاء الاصطناعي من ثلاثة جوانب، وهي تطوير الذكاء الاصطناعي وأمنه وإدارته، وهي تتكون من عدة مبادئ أساسية وتعتبر أنه يجب علينا التمسك بنهج يركز على الناس في تطوير الذكاء الاصطناعي والالتزام بمبدأ تطوير الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية، بحيث يتم تطوير الذكاء الاصطناعي بطريقة مفيدة للتقدم البشري.

كما يجب التمسك بمبادئ الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة في تطوير الذكاء الاصطناعي، ومعارضة رسم خطوط أيديولوجية أو تشكيل مجموعات حصرية لمنع الدول الأخرى من تطوير الذكاء الاصطناعي؛ وينبغي تعزيز إنشاء نظام اختبار وتقييم يعتمد على مستويات مخاطر الذكاء الاصطناعي، وذلك لجعل تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي أكثر أماناً وموثوقية وقابلية للتحكم.

المبادرة تدعم كذلك الجهود الرامية إلى تطوير أطر وقواعد ومعايير حوكمة الذكاء الاصطناعي على أساس توافق واسع النطاق ومع الاحترام الكامل للسياسات والممارسات بين البلدان، وتدعم المناقشات داخل إطار الأمم المتحدة لإنشاء مؤسسة دولية تحكم الذكاء الاصطناعي، وتعتبر أنه ينبغي بذل الجهود لإجراء تعاون دولي مع البلدان النامية وتقديم المساعدة لها، لسد الفجوة في الذكاء الاصطناعي وقدرته على الإدارة.

المبادرة العالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي التي أعلن عنها الرئيس الصيني تقدم نهجا بنّاء لمعالجة المخاوف العالمية بشأن تطوير الذكاء الاصطناعي وإدارته، ووضعت مخططات للمناقشات الدولية ووضع القواعد ذات الصلة. حيث تقف الصين على أهبة الاستعداد لإجراء تبادلات وتعاون عملي مع جميع الأطراف بشأن حوكمة الذكاء الاصطناعي العالمية وتحقيق المنفعة لجميع البشر من خلال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

الوطن أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock