محلي

المباقر تعيد تأهيل منشآتها.. وتستورد 1500 رأسٍ للمربين

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للمباقر – ومقرها حماة – محمد عباس الجلاد لـ«الوطن» أنه تم الانتهاء من تجهيز معمل ألبان وأعلاف بمبقرة فيدو باللاذقية، وتجهيز معمل أعلاف، وألبان بمبقرة جب رملة في حماة وبدأ العمل التجريبي والإنتاج. منوها بأن المؤسسة تعمل على إعادة تأهيل وتطوير وتوسعة للمباقر العاملة.

وأشار إلى وجود خطة لإعادة تأهيل 3 محطات في مجمع الأبقار في مسكنة بقيمة تقديرية 6 مليارات ليرة على 3 سنوات، وتم تأهيل المحطة الأولى وتنفيذ أعمالها وحالياً قيد الاستلام النهائي.

ولفت إلى أن المؤسسة بدأت بإعادة تأهيل مبقرة دير الزور في عام 2019. وتجهيز الهاضم الحيوي في مبقرة حمص وتم الاستلام الأولي للمشروع.

وبين أن للمؤسسة 11 مبقرة ومشروعين زراعيين لإنتاج الأعلاف الخضراء والحبوب موزعة في المحافظات، ومنها 5 مباقر عاملة هي جب رملة وفيدو والغوطة وحمص وزاهد في طرطوس وتستخدم لبيع البكاكير الحوامل المستوردة. و3 مباقر خارجة عن الخدمة هي (الزربة وجورين وتل تمر) ومباقر مقرر إدخالها بالخدمة: (محطة واحدة بمجمع مباقر مسكنة، ومبقرة دير الزور بعد إعادة تأهيلها، ومبقرة درعا قيد الدراسة.

وأوضح أن المشروعين الزراعيين هما مشروع الغاب الزراعي يتبع مبقرة جورين، ومشروع كتيان يتبع مبقرة الزربة وهو خارج الخدمة.

وأشار الجلاد إلى أن عدد القطيع في المباقر العاملة (جب رملة وحمص وفيدو والغوطة) نحو 2000 رأس منها 1100 رأس بقر حلوب.

وأنه تم الإعلان عن استيراد 1500 بكيرة حامل هي حاجة المباقر تنفذ خلال العام الحالي، واستيراد 1500 بكيرة حامل هي حاجة المربين وهي قيد المتابعة.

وإحداث مبقرة ثنائية الغرض لإنتاج الحليب واللحم في القنيطرة، ومبقرة لإنتاج اللحم بحمص بناء على توجيهات رئاسة مجلس الوزراء خلال الأعوام 2020-2022، إضافة إلى استكمال تأهيل منشأة أبقار دير الزور خلال العام الحالي. وإعادة تأهيل المحطة الثانية في مجمع مبقرة مسكنة من أصل 3 محطات.

وأكد أن هناك مشاريع قيد الدراسة وهي إحداث مبقرة في السويداء بطاقة استيعابية 500 رأس بقر حلوب وتوابعها، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمبقرة فيدو باللاذقية من خلال تنفيذ حظيرة واحدة إضافية سعتها 100 رأس.

حماة- مراسل «الوطن»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock