العلاقات السورية الصينية

المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصينى: أي عمل خاطئ حول تايوان محكوم بالفشل

أكد لجنة الشؤون الخارجية التابعة للمجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصينى، أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها، وأن مسألة تايوان شأن داخلي للصين.

وفي بيان أصدرته رداً على زيارة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، لمنطقة تايوان الصينية، أكدت اللجنة معارضتها وبشدة أي محاولة أو عمل يهدف إلى تقسيم الصين، كذلك معارضتها تدخل أي قوى خارجية في إعادة التوحيد السلمي للصين.

وقال البيان الذي حصلت “الوطن” على نسخة منه: “في تجاهل للمعارضة الحازمة من الجانب الصيني، قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، في الثاني من آب الجاري بزيارة إلى منطقة تايوان الصينية، حيث تنتهك هذه الخطوة بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة والبنود المنصوص عليها في البيانات المشتركة الثلاثة التى وقعتها الصين والولايات المتحدة، وتنتهك بشكل خطير القواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، وتقوض بشكل خطير الأساس السياسي للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة، وتضر بشدة العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، وتعد استفزازاً سياسياً كبيراً ضد الجانب الصيني”.

البيان أكد على معارضة وإدانة المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني بشدة هذه الزيارة، مشدداً على أنه لا توجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها، وأن مسألة تايوان شأن داخلي للصين.

وأضاف البيان:” نحن نعارض بشدة أي محاولة أو عمل يهدف إلى تقسيم الصين، ونعارض بشدة تدخل أي قوى خارجية في إعادة التوحيد السلمي للصين، ولا نسمح لأي دولة بالتدخل في مسألة تايوان بأي شكل من الأشكال، يجب إعادة توحيد الصين وسوف يتم ذلك، وهذا اتجاه تاريخي لا يمكن وقفه، ولا ينبغي لأحد أن يقلل من قوة عزم وإرادة وقدرة الشعب الصيني على الدفاع عن السيادة الوطنية للصين وسلامة أراضيها”.

البيان لفت إلى أن مسألة تايوان تعد من أهم القضايا الجوهرية والأكثر حساسية في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه فيما يتعلق بمسألة تايوان، قطعت الإدارة الأمريكية الحالية في مناسبات متعددة تعهداً بالالتزام بسياسة الصين الواحدة وعدم دعم “استقلال تايوان”، ومع ذلك، فإن بعض التصريحات والإجراءات الأخيرة من جانب الولايات المتحدة تتعارض بشكل صارخ مع هذا التعهد.

وحث بيان لجنة الشؤون الخارجية التابعة للمجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصينى، الجانب الأمريكي على احترام أقواله، ووقف أي نوع من التبادلات الرسمية مع منطقة تايوان الصينية، والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين، والتوقف أيضاً عن إرسال أي إشارة خاطئة إلى القوى الانفصالية الساعية لما يسمى بـ “استقلال تايوان”، وعدم المضي قدماً في هذا المسار الخطير.

وأضاف:” إن أي عمل خاطئ يتعارض مع الاتجاه التاريخي، ويهدف إلى محاولة إثارة ضجة حول مسألة تايوان وتقويض سيادة الصين ووحدة أراضيها، محكوم عليه بالفشل، وسيؤدي إلى نتائج عكسية في النهاية”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock