العناوين الرئيسيةسوريةسياسة

المقداد: مؤتمر عودة اللاجئين ناجح جداً.. والانتخابات الرئاسية يجب أن تتم في موعدها وضمن الأصول المحددة

وصف نائب وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين السوريين الذي اختتم أعماله، مساء اليوم الخميس في دمشق، بأنه كان “ناجحاً جداً”، وأكد أن الانتخابات الرئاسية هي استحقاق يجب أن يتم في موعده وضمن الأصول المحددة.
وأكد المقداد، وفق ما نقلت قناة “الميادين”، أن أبواب سورية مفتوحة لكل اللاجئين لنبني البلاد معاً، وقال “نحن على استعداد لتقديم السكن والطبابة والمدارس والغذاء لكل لاجىء يرغب بالعودة لسورية”.
ولفت إلى أن عدم مشاركة الدول الغربية وتحديداً اميركا بالمؤتمر دليل على ازدواجية المعايير، مشيرا إلى أن دولا غربية تريد الاستثمار غير الأخلاقي بورقة اللاجئين السوريين.
واعتبر نائب وزير الخارجية والمغتربين، أن المؤتمر الدولي للاجئين ساهم بتعرية الغرب عندما أظهر رغبة سورية بعودة أبنائها.
ولفت إلى أن الأصدقاء الروس واجهوا الإرهاب معنا في سورية وتعرفوا على الخطط الأميركية والإسرائيلية.
واكد البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد على مدى يومين في قصر الأمويين للمؤتمرات بـدمشق، بمشاركة 27 دولة عربية وأجنبية وعدد من المنظمات العاملة في سورية، دعم وحدة وسيادة واستقلال سورية وسلامة أراضيها، ومواجهة جميع المحاولات الرامية لتقويض سيادة سورية، ومواصلة الحرب على الإرهاب حتى القضاء على جميع التنظيمات الإرهابية.
واعتبر البيان، أن لا حل عسكرياً للأزمة في سورية، وأن الحل سياسي يقوده وينفذه السوريون بأنفسهم.
وشدد البيان على رفض جميع الإجراءات القسرية أحادية الجانب غير الشرعية وخاصة في ظل انتشار وباء “كورونا”.
وأكد البيان ضرورة المساعدة على العودة الآمنة الطوعية للمهجرين والنازحين إلى أماكن إقامتهم المختارة، وأن على المجتمع الدولي المساهمة في هذه العملية.
كما أكد البيان، أن سورية ستواصل جهودها لتأمين عودة المهجرين من الخارج وتأمين حياة كريمة لهم، وأنها على استعداد ليس لإعادة مواطنيها إلى أرض الوطن فحسب بل مواصلة جميع الجهود لتوفير عيش كريم لهم.
وخلال فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر، قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية الكسندر لافرنتييف في اجتماع ثنائي مع وزير المهجرين اللبناني رمزي مشرفيه: إن البدء بشكل ناجح بتنفيذ مقررات هذا المؤتمر يكون حافزاً لإقامة جولة ثانية في لبنان وسورية مهتمة وساعية لإعادة أبنائها، بينما قال مشرفيه لـ”الوطن”: تمنينا على الجانب الروسي القيام بالمؤتمر الثاني في لبنان.

“وكالات”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock