عربي ودولي

المنتدى العربي الصيني بدورته التاسعة يبحث الأوضاع في سورية وليبيا واليمن

انطلقت أعمال الدورة التاسعة للمنتدى العربي الصيني على المستوى الوزاري، عبر تقنية «الفيديو» برئاسة مستشار الدولة ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانغ يي، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء للجامعة العربية.
وحسب وكالة الأنباء الأردنية «بيترا» سيبحث المنتدى تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك بين الدول العربية والصين، إضافة إلى الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والأوضاع في كل من سورية وليبيا واليمن.
وثمّن الصفدي في كلمة له خلال افتتاح المنتدى، مواقف الصين الداعمة للحق الفلسطيني وتحدث عن اتفاق مع الصين والمجتمع الدولي على إقامة ما سماه «دولة فلسطينية حرة» عاصمتها القدس، معتبراً أن منطقة الشرق الأوسط «تعاني أزمات لم تجلب إلا الخراب والقتل والدمار في سورية واليمن وليبيا.
بدوره، أشار أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط إلى دور جمهورية الصين الشعبية ومواقفها الداعمة للقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وعبر عن تطلعه لمزيد من الدعم الصيني حيال هذه القضية، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في المحافل الدولية ومجلس الأمن، مؤكداً أهمية التوصل لحلول سياسية شاملة لتسوية مختلف الأزمات العربية سواء في سورية أم اليمن أو ليبيا.
ومنذ بدء الحرب على سورية، اتخذت الصين مواقف داعمة للدولة السورية في مواجهة الإرهاب، عبرت عنها عبر وقوفها بوجه عدد من مشاريع القرارات الأميركية في مجلس الأمن، واتخاذها حق «الفيتو» في وجه هذه القرارات، كما أعلنت الصين وقوفها ضد الإجراءات القسرية بحق السوريين، وأكدت استمرار دعمها لسورية لمواجهة الحصار، على حين مارست الجامعة العربية دوراً سلبياً في إطار تأجيج الأزمة.
«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock