عربي ودولي

«المنتدى العربي الصيني»: سلامة ووحدة أراضي الدول العربية

شدد منتدى التعاون العربي الصيني اليوم الإثنين على سلامة ووحدة أراضي الدول العربية، خاصة في سورية وليبيا واليمن، وضرورة تعزيز أمنها وسيادتها على أراضيها ومواردها الطبيعية، وأهمية وقف القتال، وتعزيز فرص الحل السياسي، ورفض التدخلات الخارجية في الدول العربية، ودعم جهود الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في هذا الشأن.

جاء ذلك في البيان الختامي (إعلان عمّان) الصادر في ختام أعمال الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان عبر المنصة الرقمية برئاسة مشتركة لكل من وزيري خارجية الأردن أيمن الصفدي، والصيني وانغ يي وبمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء لجامعة الدول العربية أو من ينوب عنهم والأمين العام لجامعة الدول العربية.

وأدان البيان جميع أعمال الإرهاب بكل أشكالها ومظاهرها وأياً كان مرتكبوها، وحيثما ارتكبت، وأياً كانت أغراضها، والعمل على مكافحة الفكر المتطرف والإرهاب والتحريض عليه واقتلاع جذوره وتجفيف منابعه المالية.

ودعا الدول إلى الامتناع عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم الصريح أو الضمني للكيانات أو الأشخاص الضالعين في الأعمال الإرهابية، بما في ذلك تمويل الإرهاب، أو توفير ملاذات آمنة لهم، بمن في ذلك المقاتلون الإرهابيون الأجانب، أو تسليحهم أو تيسير انتقالهم بما يهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي. ورفض أيضاً كل أشكال الابتزاز من قبل الجماعات الإرهابية التي تستهدف المساس بأمن واستقرار الدول العربية.

كما دعا إلى دعم جهود الدول العربية بمكافحة الإرهاب ومساعدتها في جهود إعادة الإعمار جراء ما لحق بها من ضرر من الأعمال الإرهابية، ودعم الجهود الصينية في مكافحة الإرهاب والتطرف.

وأكد البيان رفض القرار الأميركي الاعتراف بسيادة كيان الاحتلال الإسرائيلي على الجولان العربي السوري المحتل، وطالب الكيان بالانسحاب الكامل منه ومن كل الأراضي العربية المحتلة، حسبما ذكر موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري.

«وكالات»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock